التنمية المحلية تعلن تقليص إجراءات استخراج رخصة البناء لتسريع وتسهيل العملية على المواطنين

الاثنين 12 اغسطس 2024 | 11:25 صباحاً
الدكتورة منال عوض _ وزير التنمية المحلية
الدكتورة منال عوض _ وزير التنمية المحلية
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن تقليص عدد الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء في المدن المصرية، ليصبح عددها 8 إجراءات بدلاً من 15، في خطوة تهدف إلى تسهيل العملية على المواطنين وتسريع زمن استخراج رخص البناء.

_الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء

أولاً: إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية:

1. تقديم المواطن طلباً إلى المركز التكنولوجي، مرفقاً بصورة من بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع، دون الحاجة لتقديم عقد ملكية مشهر أو جدول إحداثيات الموقع.

2. إجراء الرفع المساحي بعد سداد رسومه، والذي يتم بواسطة إحدى الجهات المساحية المعتمدة، ويستغرق إتمامه 15 يوماً.

3. إصدار بيان صلاحية الموقع من الجهة الإدارية المختصة، بعد مراجعة الاشتراطات التخطيطية والبنائية، ويتم تسليمه للمواطن خلال 5 أيام.

4. إجمالي المدة المطلوبة لإنهاء إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع هي 20 يوماً.

ثانياً: إجراءات استخراج تراخيص البناء:

1. تقديم المواطن طلباً مرفقاً به التعاقد مع مهندس معتمد من نقابة المهندسين، مع توكيل رسمي له، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية وفقاً للكودات والاشتراطات، بالإضافة إلى تقديم المستندات المطلوبة ووثيقة التأمين إن وجدت، مع تحديد 14 يوماً كحد أقصى لإصدار وثيقة التأمين.

2. مراجعة ملف الترخيص من قبل المركز التكنولوجي والإدارة المختصة للتأكد من مطابقة الرسومات للاشتراطات والكودات، وذلك خلال 14 يوماً.

3. التعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول للتنفيذ، وتسليم صور التعاقدات للمركز التكنولوجي، مع توقيع المهندس والمقاول على الإقرارات الخاصة بالترخيص.

4. مراجعة ملف الترخيص من قبل لجنة فحص بالوحدة المحلية، وتحديد الرسوم المستحقة، وتسليم محضر اللجنة للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام.

5. سداد الرسوم وإصدار الترخيص معتمدًا من رئيس الوحدة وممهوراً بخاتم الجهة الإدارية، وذلك خلال يومين من سداد الرسوم.

بذلك، تكون المدة اللازمة لإنهاء إجراءات استخراج تراخيص البناء 26 يوماً في الحالات التي لا تتطلب تقديم وثيقة التأمين، و40 يوماً في الحالات التي تتطلبها.

اقرأ أيضا