الشيخ أحمد الفرماوي: الماء أولى مخلوقات الله وأساس الحياة

الجمعة 09 اغسطس 2024 | 11:31 صباحاً
الشيخ احمد الفرماوي
الشيخ احمد الفرماوي
كتب : أحمد وصفي

استضاف الإعلامي أحمد دياب والإعلامية نهاد سمير الشيخ أحمد الفرماوي، أحد علماء الأزهر الشريف، في حلقة جديدة من برنامج "صباح البلد"، الذي يُذاع على قناة صدى البلد، الذي ألقى الضوء على مسألة ما هو أول شيء خلقه الله تعالى، خلال حديثه، أكد الفرماوي أن الماء والعرش كانا من أولى المخلوقات، مستعرضًا الأدلة القرآنية التي تدعم هذا الطرح. كما شدد على أهمية الماء كعنصر أساسي للحياة، داعيًا إلى ترشيد استهلاكه وتكثيف حملات التوعية 

خلال اللقاء، أكد الشيخ أحمد الفرماوي أن الماء والهواء والعرش من أولى المخلوقات التي خلقها الله عز وجل، مشيرًا إلى أن الماء يُعتبر أساس الحياة وأحد أول المخلوقات وجودًا. واستشهد بكلام الله تعالى في القرآن الكريم، حيث قال: «وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء۞»، مؤكدًا أن بعض العلماء يرون أن الماء كان موجودًا قبل العرش.

وأوضح الشيخ الفرماوي أن الماء هو أحد أعظم مخلوقات الله، حيث يشكل أساس الحياة، كما جاء في الآية الكريمة: «أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ». وأكد على أهمية الماء في جميع جوانب الحياة، مبينًا أن كل الكائنات الحية تعتمد عليه في نموها واستمرارها.

وآثناء حديثه، دعا الشيخ الفرماوي إلى ضرورة ترشيد استهلاك الماء والحفاظ عليه، مشددًا على أهمية وجود حملات توعوية لمكافحة الهدر وحماية هذا المورد الحيوي.