كتلة الحوار.. أبرز تصريحات الخبراء والسياسيين والحقوقيين والأكاديميين في الجلسة النقاشية

السبت 03 اغسطس 2024 | 12:18 صباحاً
كتب : وفاء الهواري

نظمت لجنة العمل الأهلي والخدمي بكتلة الحوار منذ الأيام الماضية جلسة نقاشية بعنوان "سياق اللاجئين في مصر" .

ورصد موقع بلدنا اليوم أبرز تصريحات الجلسة النقاشية، من خلال خبراء وسياسيين وحقوقيين وأكاديميين.

وجاء ذلك بحضور الدكتور غادة حلمي، مدير تحرير دورية دراسات في حقوق الإنسان بالهيئة العامة للاستعلامات، والدكتور بسمة فؤاد مؤسس ورئيس مجلس أمناء ومتخصص في شؤون الهجرة والهجرة الغير النظاميةوشؤون اللاجئين، والدكتور معتز الشناوي المتحدث الرسمي بإسم حزب العدل وكوكبة من الخبراء والسياسيين والحقوقيين والأكاديميين.

وخلال الجلسة النقاشية، قال رئيس كتلة الحوار الدكتور "باسل عادل "، إن اللجوء حق إنساني والشعب المصري مضياف بطبعة ومحب للاختلاط موضحا: هناك مخاطر تحدق بنا بسبب التهاب حدودنا.

null

وأكد الدكتور محمد زهري، خبير الاسكان ودراسات الهجرة وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ، أن مصر دولة محورية وامنة منطقة ملتهبة ولا بد أن تستمر في أداء دورها كملجأ أمن للفارين من النزاعات .

وأشار عضو مجلس القومي لحقوق الإنسان ، إلي أن هذا هو قدر مصر ودورها وواجبها نحو إخواتنا في العالم العربي وكذلك في محيطها الأفريقي.

وأضاف الدكتور "محمد عبد المجيد"، نائب رئيس كتلة الحوار يجب فتح مكاتب لمفوضية اللاجئين في المحافظات الحدودية وتوحيد جهود المجتمع المدني.

وفي سياق أخر وأوضح في الجلسة رامي زهدي وزير التنمية والتعاون الافريقي حكومة الظل "كتلة الحوار " قائلا: يجب الاعتراف بوجود مشكلات، لكنها ليست بالمشكلات عصية الحل، وان المهاجرين المقيمين في مصر يؤثرون علي موارد الدولة حتي لو انهم يدفعون مقابل كل الخدمات،

واستطرد: لكنه أيضا أمر يمكن التعامل معه بالإدارة الجيدة، طالما أن مصر لا ولم ولن تتخلي ابدا عن دورها الإنساني في المقام الأول ثم تأتي بعد ذلك الإعتبارات الأمنية والسياسية.

وتابعت الدكتور بسمة فؤاد مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة المستقلين الدولية متخصص في شؤون الهجرة والهجرة غير النظامية وشؤون اللاجئين، في ظل غياب البنية التحتية الإحصائية والبحثية، نحتاج بشدة إلى وضع آليات جديدة لجمع بيانات دقيقة ومصنفة عن المهاجرين بطرق مبتكرة تحفزهم على التسجيل.

وقالت متخصص في شؤون الهجرة والهجرة غير النظامية وشؤون اللاجئين إن عدم توفر بيانات دقيقة عن أعداد المهاجرين يعوق أي دولة في تقدير وتقييم ومنع المخاطر بشكل صحيح.

وأعرب حازم الملاح رئيس لجنة العمل الأهلي والخدمي بكتلة الحوار أن احصائيات اللاجئين صادمة والتعامل الانساني والاخلاقي يفوز في النهاية.

ورصدت بلدنا اليوم تصريحات الخبراء خلال الجلسة النقاشية التي نظمتها كتلة الحوار برئاسة الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار.

اقرأ أيضا