التنمية المحلية: مشروعك يوفر 1.4 مليون فرصة عمل عبر 212 ألف مشروع في كافة المحافظات

الجمعة 02 اغسطس 2024 | 11:28 صباحاً
الدكتورة منال عوض
الدكتورة منال عوض
كتب : بلدنا اليوم

تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، تقريرًا عن نتائج المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" منذ انطلاقه وحتى يوليو الماضي، حيث نجح المشروع في تنفيذ أكثر من 212 ألف مشروع للشباب بقروض بلغت نحو 29 مليار جنيه، ما أسهم في توفير أكثر من 1.4 مليون فرصة عمل في كافة المحافظات.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتوسع في تنفيذ وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجميع المحافظات من خلال "مشروعك"، والذي يتم تنفيذه بلتعاون مع ستة بنوك وطنية تشمل  بنك مصر، البنك الأهلي المصري، البنك الزراعي المصري، بنك القاهرة، بنك الإسكندرية، وبنك الإسكان والتعمير، للمساهمة في توفير فرص عمل، وحل مشكلة البطالة، وتقديم دراسات جدوى للمشروعات، وتشجيع الشباب على العمل الحر لتحقيق التنمية الاقتصادية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضحت الوزيرة أن الوزارة ستقدم كل الدعم اللازم لمشروعك، مما يمكنه من تقديم المزيد من القروض الميسرة للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، وتوفير فرص عمل حقيقية تسهم في زيادة دخل الشباب والمرأة، ومعالجة أي عقبات تواجه الراغبين في الحصول على قروض.

وأشار التقرير إلى أن محافظة المنيا جاءت في مقدمة محافظات الصعيد من حيث عدد المشروعات المنفذة، حيث تجاوز عدد مشروعاتها 23.4 ألف مشروع بقروض بلغت حوالي 3 مليارات جنيه، وفرت 158 ألف فرصة عمل. تلتها محافظة سوهاج بـ22.7 ألف مشروع بقروض تجاوزت 3.4 مليارات جنيه، وفرت أكثر من 154.6 ألف فرصة عمل، ثم محافظة البحيرة بـ19 ألف مشروع بقروض بلغت 1.7 مليار جنيه، وفرت أكثر من 102 ألف فرصة عمل.

وأوضح التقرير أن وحدات "مشروعك" في المحافظات، البالغ عددها 260 مقرًا، تقدم جميع التسهيلات للمتقدمين للحصول على قروض لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة، وتوفير تدريب فني وإداري لهم للاستفادة من كافة المميزات التي يقدمها المشروع، بما في ذلك دراسات الجدوى والرخص المؤقتة للمشروعات لحين استخراج الترخيص الدائم.

 وشددت وزيرة التنمية المحلية على ضرورة تكثيف التوعية بين الشباب وتعزيز ثقافة العمل الحر للحد من البطالة ورفع معدلات التنمية الاقتصادية في المحافظات.

اقرأ أيضا