أبو المجد: توقف استيراد السيارات الكهربائية يهدد بخروج ملايين الدولارات من البلاد

الثلاثاء 30 يوليو 2024 | 03:26 مساءً
المستشار أسامة أبو المجد - صورة أرشيفية
المستشار أسامة أبو المجد - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة، إن غلق استيراد السيارات الكهربائية بسبب توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACID Number)، يهدد بضياع استثمارات بمئات الملايين من الدولارات لشركات صناعة نقاط الشحن.

9 شركات مهددة بسحب استثماراتها في السيارات الكهربائية بسبب توقف الاستيراد

وأضاف "أبو المجد"، أن مصر لديها 9 شركات تستثمر الملايين في صناعة نقاط الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية، وتوقف الاستيراد يعني عدم دخول سيارات كهربائية جديدة للسوق المحلي، بالتالي ستعاني هذه الشركات من خسارة كبيرة مع توقف استيرادها.

وتابع نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة، أن الشركات المستثمرة في القطاع، لن تجد حلا سوى الإغلاق وسحب استثماراتها من البلاد، الأمر الذي يهدد خطة الحكومة لدعم ونشر ثقافة السيارات الكهربائية لحماية البيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتي يدعمها الرئيس السيسي بنفسه منذ انطلاقها.

وأوضح "أبو المجد"، أن الشركات التسعة المسؤولة عن تنفيذ البنية التحتية للسيارات الكهربائية من نقاط الشحن لن تُنفذ سوى 1200 نقطة تقريبا، وقياسًا بعدد السكان يظل الرقم متواضعا للغاية، ما يدعو لإعادة النظر في خريطة توزيع نقاط الشحن وزيادتها، وذلك لن يأتي إلا بفتح باب استيراد السيارات عموما والسيارات الكهربائية خصوصا.

السيارات الكهربائية ذات فائدة للبلاد بيئيًا واقتصاديًا

واستكمل حديثه: السيارات الكهربائية تمتلك مميزات كبيرة للبلاد بيئيا واقتصاديا، من حيث تقليل الانبعاثات الكربونية المسؤولة عن تغير المناخ، كذلك تكاليف التشغيل الأقل للمستهلك وللبلاد، بعد أن بلغت فاتورة مصر من المحروقات 8.7 مليار دولار تقريبًا.

وناشد نائب رئيس شعبة السيارات، الجهات المعنية ممثلة في وزارة المالية ومصلحة الجمارك، بفتح منظومة التسجيل للسيارات الكهربائية فورًا ودعم زيادتها في البلاد بجميع أشكالها وإلا ستخسر مصر ملايين الدولارات بخروج تلك الشركات المستثمرة في قطاع السيارات الكهربائية.

اجتماع شعبة السيارات لبحث توحيد نقاط شحن السيارات الكهربائية

وشدد "أبو المجد"، في نهاية حديثه أنه طرح تلك البيانات والتحذيرات الخاصة بشركات شحن السيارات الكهربائية على أعضاء شعبة القاهرة خلال اجتماعه أمس بحضور الدكتور نور درويش رئيس الشعبة وأمير هلالي رئيس لجنة المستوردين وعماد عبد المجيد واللواء عبد السلام نظير عضوي الشعبة، وعدد من المعنيين بالأمر.

وعقدت شعبة السيارات بغرفة القاهرة اجتماعا مساء أمس الاثنين تناولت خلاله، ملف السيارات الكهربائية في مصر وتوحيد بروتوكولات نقاط الشحن.

اقرأ أيضا