نتنياهو يبحث عن مجد شخصي.. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

الاحد 28 يوليو 2024 | 03:50 مساءً
اللواء رأفت الشرقاوي
اللواء رأفت الشرقاوي
كتب : أحمد جاهين

وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، نانسي بيلوسي، حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإلقاء خطاب أمام الكونجرس الأمريكي بأنه "أسوأ عرض تقديمي لأي شخصية أجنبية رفيعة المستوى تتم دعوتها وتكريمها بشرف مخاطبة كونجرس الولايات المتحدة".

 وأثارت بيلوسي تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد هذا الوصف الذي نشرته بتدوينة على صفحتها بمنصة أكس، حيث أضافت: "الكثير منا، الذين يحبون إسرائيل، قضوا وقتًا اليوم في الاستماع للمواطنين الإسرائيليين الذين عانت عائلاتهم في أعقاب الهجوم وعمليات الاختطاف التي قامت بها حماس في السابع من أكتوبر ٢٠٢٣".

وتابعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، نانسي بيلوسي: "تطالب هذه العائلات بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يعيد الرهائن إلى ديارهم – ونأمل أن يقضي رئيس الوزراء وقته في تحقيق هذا الهدف".

وتجمع الناس فيما يسمى بساحة الرهائن في تل أبيب لمشاهدة خطاب نتنياهو، وأصبح منتدى الرهائن وعائلات المفقودين قوة سياسية فعالة في إسرائيل منذ أن اختطفت حماس حوالي 250 شخصًا في 7 أكتوبر، وأصبحت الساحة موقعًا منتظمًا للاحتجاجات المطالبة بإعادة الرهائن إلى ديارهم.

من بين أولئك الذين تجاهلوا خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، نانسي بيلوسي، التي وصفته بأنه "أسوأ عرض تقديمي لأي شخصية أجنبية رفيعة المستوى تتم دعوتها وتكريمها بشرف مخاطبة كونغرس الولايات المتحدة".

وطالبت جمعية عائلات الرهائن في بيان لها نتنياهو بـ" تقديم تفسير فوري" لتصريحاته، وتقول "إن تصريحات رئيس الوزراء ليست مؤذية لأسر الرهائن فحسب، بل إنها غير دقيقة من الناحية الواقعية وغير مسؤولة بشكل خطير ، إن الحقيقة المروعة لا يمكن إنكارها". وتشير الجمعية بذلك إلى مقتل الرهائن بالفعل أثناء الاحتجاز، وقد يفقد المزيد من الرهائن حياتهم في هذه اللحظة بالذات"، مضيفة أن المفاوضات "وصلت إلى منعطف حرج" وأن الاقتراح الحالي "يمثل المسار الوحيد القابل للتطبيق لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن".

 وتؤكد الجمعية أنه "من الضروري أن تبذل الحكومة الإسرائيلية بأكملها ، بقيادة رئيس الوزراء ، كل ما في وسعها لتسريع توقيع هذه الصفقة ، بدلاً من خلق العقبات".

 نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى لا يعرف طريقًا للسلام، وإنما يعشق إراقة الدماء وسفكها وينتشى من لونها ، وما تطوق له نفسه الآن هو استمرار هذا المسلسل وعدم فضه أو التوصل لنتائج ملموسة على الأرض خشية محاكمته على قضايا الفساد المتهم فيها ، وعدم الوفاء بكل الوعود التى منى بها شعبه، والانشقاق بينه وبين الجيش الإسرائيلي، وترك زوجته ساره تكيل الاتهامات إلى جيش بنى صهيون، ونجله يائير الذى ينتقد العديد من الأوضاع داخل وخارج إسرائيل دون أن يكون له صفه فى تدعو لذلك.

زعيم المعارضة الإسرائيلية معلقا على كلمة نتنياهو أمام الكونغرس: يا للعار، اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن كلمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي عبارة عن وصمة "عار".

 حماس: خطاب نتنياهو "حفلة أكاذيب واستخفاف بالعقول" انتقد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس، متهما إياه بالاستخفاف بعقول من يسمعه.

o ونشر الرشق على حسابه " تعليقا مقتضبا قال فيه: "خطاب المجرم نتنياهو.. حفلة أكاذيب.. واستخفاف بعقول العالم". وزعم نتنياهو في خطابه أن المحتجين على الحرب في غزة "أغبياء تستفيد منهم إيران"، معتبرا أن طهران تموّل التظاهرات ، وقال إن أعداء إسرائيل هم أيضا أعداء الولايات المتحدة،

مشددا على أنه "عندما نقاتل إيران، نقاتل العدو الأكثر تطرفا وإجراما للولايات المتحدة"، وأضاف "نحن لا نحمي أنفسنا فقط. نحن نحميكم... أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم" ، وقد ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن عددا كبيرا من أعضاء الحزب الديمقراطي بالكونغرس الأمريكي قاطعوا خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن شرطة الكابيتول شرعت برش رذاذ الفلفل في مواجهة المتظاهرين الذين حاولوا عبور الخط الذي أقامته الشرطة قبيل إلقاء نتنياهو الخطاب في الكونجرس.

 بعد اقتراب الحرب بين بنى صهيون وحركة حماس للشهر الحادى عشر وخلفت " الموت السريع " للشعب الفلسطيني الأعزل حيث بلغ عدد الشهداء أربعون ألف شهيد معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ وخمسة وتسعون ألف مصاب وثمانية الأف مفقود وتسعة الأف معتقل بخلاف تحطم البنية التحتية لقطاع غزة عن بكرة أبيها والتى تحتاج الى ما يقرب من ثمانون مليار دولار لإعادة الأعمار وقد يصل الوقت الى عشر سنوات لإعادة الإعمار، كما خلفت الموت البطئ " المتمثل فى مرض شلل الأطفال" في أنحاء قطاع غزة وما حوله بسبب الوضع الصحي المزري وكذلك تدهور نظام الصرف الصحي في القطاع الفلسطيني المنكوب بالحرب، وقال أياديل ساباربيكوف، رئيس فريق الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية، إنه تم رصد فيروس شلل الأطفال من عينات من مياه الصرف الصحي في غزة،

وأضاف في تصريحات للصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من القدس"هناك خطر كبير لانتشار فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في غزة، ليس فقط بسبب اكتشافه بل بسبب الوضع السيئ للغاية فيما يتعلق بالصرف الصحي للمياه".

لم يعد هناك أمل فى إنهاء هذة المضلعة الا بأقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذى يعرقل أى مجهود للتوصل لحل فى القضية الفلسطينية بكافة جوانبها سواء حل الدولتين أو الإفراج عن المحتجزين أو منح الشعب الفلسطينى حقه المشروع في وطن ينعم ويهنأ بالأمن والأمان بعد مرور ما يقرب من سبعون عامًا لم يحصل فيها الشعب الفلسطينى على حقه المشروع أسوة بباقى شعوب العالم.

o اللهم ما عليك باليهود ومن عاونهم وأنت تعلمهم، اللهم ما خيب أملهم، وأزل ظلمهم فإنك أشد بأسا وأشد تنكيلًا، اللهم إن أهل غزة وفلسطين توكلوا عليك فأعينهم ووفقهم واجبر خاطرهم، جبرًا أنت وليه، اللهم ما فرج همهم وكربهم وارفع الظلم عنهم وعن كل مظلوم يارب وأجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم، حسبى الله ونعم الوكيل فى اليهود ومن عونهم، اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التى يهتز لها الكون، أسألك بعزتك التى يهتز لها الكون ومن حوله ، اللهم ما انصرهم على من ظلمهم ، اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك، اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك ، اللهم ما انصرهم على من ظلمهم، ألا أن نصر الله قريب سبحانه وتعالى وأفوض أمرى إلى الله، من ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد أساء الظن بالله، اللهم إنه ظلمنا وقهرنا وأبكانا فأنت كفيلنا وحسبنا.

حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال أمنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والأحقاد والشائعات والضغائن والحروب، اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسمائها، فاحفظها ربي يا من لا تضيع عنده الودائع. 

اقرأ أيضا