خاص| حاتم النجيب: أسعار البطاطس ستظل مرتفعة لحوالي 5 شهور

الجمعة 26 يوليو 2024 | 02:09 صباحاً
حاتم النجيب
حاتم النجيب
كتب : علام عشري

يقول حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفواكه في تصريحات خاصة ل بلدنا اليوم أن أسعار الطماطم ومعظم الخضروات تأثرت بسبب درجات الحرارة العالية والتي تسببت في نقص كميات الإنتاج، وعند النظر على مؤشر أسعار الطماطم نجده يرتفع بسبب أن هذه الفترة هي فاصل العروة الزراعية، بالتالي هناك نقص في كميات الإنتاج.

وأشار رئيس شعبة الخضروات والفواكه إلى أنه عقود التصدير هذه الفترة ليست ذو تأثير على أسعار الطماطم، لأن المعروف عن الطماطم انها متقلبة الأسعار فقد ترتفع من مستوى الخمس جنيهات إلى ما فوق العشرين جنيهاً والعكس صحيح.

وذكر حاتم النجيب أن أسعار البطاطس هي التي بها المشكلة هذه الأيام لأنها ارتفعت بشكل كبير ومازال أمامنا حوالي 5 شهور لدخول المحصول الجديد من العروة الصيفية، ففي هذه الفترة نعتمد على المخزون الاستراتيجي في الثلاجات المختصة بتخزين البطاطس، والأمر يلزمه خلق توازن في السوق وضبط عملية التصدير .

ونوه رئيس شعبة الخضروات والفواكه إلى أنه المخزون الاستراتيجي في الثلاجات من البطاطس يكفي للاستهلاك المحلي في حالة عدم تصدير كميات منه، وشعبة الخضروات طالبت بضبط عملية التصدير، مع الأخذ في الاعتبار أن الشعبة ليست ضد التصدير لكنها ضد عمليات التصدير الغير مدروسة، التي تؤثر سلباً على استهلاك السوق المحلي ما يحدث اضطرابات في الأسعار.

وأشار النجيب إلى أن هذه الفترة تحتاج إرجاء للتصدير فترة مؤقتة، مع مراعاة العقود المبرمة مسبقاً، للحفاظ على المخزون الاستراتيجي، ولابد من التوصل إلى حل لأزمة أسعار البطاطس في إطار عدم المساس بأي منفعة لأحد، خاصة وأن سعر البطاطس تراوح بين 25 إلى 30 جنيها، منوهاً إلى أنه هناك عدة إجراءات تتخذها الحكومة المتمثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الزراعة لضبط الأسواق ومتع عمليات التلاعب أو الاحتكار

اقرأ أيضا