مصطفى الشربيني يطالب بالتحقق والضمان على انبعاثات الغازات الدفيئة من قبل طرف ثالث

الاربعاء 24 يوليو 2024 | 02:33 مساءً
السفير مصطفى الشربيني، سفير ميثاق المناخ الأوروبي بمصر،
السفير مصطفى الشربيني، سفير ميثاق المناخ الأوروبي بمصر،
كتب : بلدنا اليوم

قال السفير مصطفى الشربيني الخبير الدولي في الاستدامة وتقييم مخاطر المناخ والمراقب باتفاقية باريس لتغير المناخ بالأمم المتحدة إن التدقيق من قبل جهة خارجية لجرد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هو عندما تتولى شركة مستقلة حاصلة علي ISO 17029 مسؤولية تقييم عمل الشركة وفقا للمعيار 14064-3 ، ثم يتم ضمان جرد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قبل مراجع مستقل وفقا للمعيار IASE 3410 , 300، مما يوفر مستوى آخر من الثقة لأصحاب المصلحة في أن الجرد دقيق وموثوق به ومُجهز وفقًا لمعايير وإرشادات إعداد التقارير المعترف بها، مثل معيار الشركات لبروتوكول غازات الاحتباس الحراري .

تساعد التأكيدات في بناء الثقة في التزام المنظمة بالتأثير على تغير المناخ من خلال إدارة انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي والحد منها، كما تساعد تأكيدات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي في إظهار المساءلة والشفافية ، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحدد عملية التدقيق أي أخطاء أو عدم يقين في المخزون وتقدم توصيات للتحسين، مما قد يساعد المنظمات التي تستخدم إدارة البصمة الكربونية على الحد من انبعاثاتها بشكل أكثر فعالية.

أن عمليات تدقيق جرد غازات الاحتباس الحراري تُجرى في المقام الأول من قبل شركات حاصلة علي اعتماد 17029 ISO وفي الواقع، تم تطوير كل من معايير ISO 14064 و ISAE 3410 , 3000 في الأصل مع وضع المتخصصين في الهندسة والبيئة في الاعتبار كخبراء يمكن الاستعانة بهم ومع ذلك، فقد نما الاهتمام التنظيمي الأخير بالنتائج البيئية، كما يتضح من إفصاحات المناخ المقترحة من لجنة الأوراق المالية والبورصات ، وتوجيه إعداد التقارير عن الاستدامة للشركات في الاتحاد الأوروبي (CSRD)، ولائحة الإفصاح عن التمويل المستدام في الاتحاد الأوروبي (SFDR) ، وتقارير ISSB المعنية بالإفصاح عن الاستدامة IFRS-S1 وتقييم مخاطر المناخ IFRS-S2 وان الاهتمام إلى محاذاة الإفصاحات المالية والاستدامة وزيادة شركات المحاسبة القانونية التي تسعى للحصول على الاعتماد لخدمات ضمان جرد غازات الاحتباس الحراري. تعد التزامات من تلقي تدريب كافي من المحاسبين القانونيين بشأن معلومات الاستدامة وتقييم مخاطرالمناخ- هي المعيار لضمان الانبعاثات يركز على المحاسبين القانونيين - دليلاً على هذا الاتجاه.

نظرًا للتدقيق المتزايد على المقاييس البيئية، يتحول المزيد والمزيد من المنظمات إلى برامج وتقنيات ESG لأتمتة وتسريع تطوير المخزون وعمليات التحقق من غازات الاحتباس الحراري من قبل أطراف ثالثة.

ويمكن هنا ان نتسأل عن ما هو الفرق بين التدقيق والتحقق والتأكيد والتحقق من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري؟

تتضمن حسابات جرد غازات الاحتباس الحراري، والمنهجيات، ومصادر البيانات الأساسية العديد من المصطلحات المترابطة، مثل التدقيق، والتحقق، والضمان، والتحقق من الصحة، وقد تكون هذه المصطلحات مربكة للغاية بالنسبة لمحاسبي الكربون المبتدئين وحتى ذوي الخبرة.

العديد من المصطلحات لها تاريخ في وثيقة المنظمة الدولية للمعايير (ISO) ISO 14064-3: غازات الاحتباس الحراري – الجزء 3 : المواصفات مع الإرشادات للتحقق من صحة بيانات غازات الاحتباس الحراري. تعد معايير ISO 14000 من أقدم المعايير المستخدمة في تحديد كميات غازات الاحتباس الحراري والإبلاغ عنها وإزالتها، وتحدد هذه المصطلحات على النحو التالي:

التدقيق Audit – على الرغم من عدم وجود تعريف محدد لهذا المصطلح في معايير المنظمة الدولية للمعايير، فمن المهم التمييز بينه وبين غيره هنا. لا يوجد تعريف دقيق للتدقيق في مجال المحاسبة الكربونية – فهو مصطلح شامل يستخدم لوصف العملية الإجمالية. "نحن نجري تدقيقًا على مخزون غازات الاحتباس الحراري لدينا"، هو مثال جيد على هذا الاستخدام. في هذه المناقشة، يشير مصطلح "التدقيق" إلى العملية العامة لمراجعة المخزون.

التحقق Verification – يتضمن التحقق إجراء تقييم مستقل وموضوعي لدقة تقرير الانبعاثات بناءً على مصادر البيانات التي تم استخدامها لجمع ومقارنة البيانات الواردة في تقرير الانبعاثات وهذه العملية هي عملية تقييم بيان غازات الاحتباس الحراري من البيانات والمعلومات التاريخية لتحديد ما إذا كان البيان صحيحًا من الناحية المادية ويتوافق مع المعايير.

التحقق من الصحة أو المصادقة Validation – عملية لتقييم معقولية الافتراضات والقيود والأساليب التي تدعم بيانًا حول نتائج الأنشطة المستقبلية.

الضمان او التاكد او المراجعة المستقلة Independent Reviewe - نتيجة التحقق أو المصادقة التي تنص على أن المراجع الخارجي واثق من أن جرد غازات الاحتباس الحراري (التحقق) أو برنامج الحد من الانبعاثات (المصادقة) دقيق وكامل بدرجة مقبولة من اليقين، تشمل خدمات التأكيد تقييمات إضافية تتجاوز التحقق من بيانات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مثل الصلة والموثوقية وتحديد المخاطر والضوابط الداخلية.

تشمل مستويات التأكيد ما يلي:

* التأكيد المحدود - مستوى التأكيد حيث تم تصميم طبيعة ومدى أنشطة التحقق لتوفير مستوى منخفض من التأكيد على البيانات والمعلومات التاريخية.

* التأكيد المعقول - مستوى التأكيد حيث تم تصميم طبيعة ومدى أنشطة التحقق لتوفير مستوى عالٍ ولكن ليس مطلقًا من التأكيد على البيانات والمعلومات التاريخية.

ماذا تعني المصادقة والتحقق والضمان عندما يتعلق الأمر بمحاسبة الكربون

وبعبارات بسيطة، يشير "التحقق" و"التحقق من الصحة" إلى عملية تدقيق مخزون غازات الاحتباس الحراري، في حين أن "الضمان" هو نتيجة عمليات التدقيق أو المراجعة المستقلة للتحقق والمصادقة (أي بيان الضمان المحدود/المعقول).

المحقق المستقل Independent Verifier - كيان قانوني مسجل يعمل كهيئة أو مؤسسة تحقق مستقلة حاصلة علي ISO 17029 وتكون مسؤولة عن أداء عملية التحقق من طرف ثالث لانبعاثات الغازات الدفيئة والإبلاغ عنها وفقا للمعيار 14064-3.

المحقق Verifier - شخص يقوم بأنشطة التحقق يستخدم لتحديد التحقق من البيانات أو التأكيدات في مهمة التحقق ضمن فريق التحقق للكيان القانوني المسجل كهيئة تحقق ويكون فريق التحقق له رئيس lead Verifier

المراجع المستقل Independent Reviewer - هو شخص مختص من غير أعضاء فريق التحقق، يقوم بمراجعة كفاءة فريق التحقق وأنشطة التحقق واستنتاجاته وفقا للمعيار ISAE 3410 , 3000 ويقوم بعمل تقرير الضمان و/او التوقيع تقرير التحقق مع رئيس فريق التحقق.

توفر عملية التحقق تقييمًا مستقلًا يركز على الافتراضات الأساسية والمنهجيات والعمليات والقيود المفروضة على الانبعاثات التنظيمية في المستقبل وأي خطط للتخفيف منها. هذه العملية تتطلع إلى المستقبل وتركز على الخطط، مثل برنامج الحد من الانبعاثات لضمان إمكانية تحقيق الأهداف من خلال الإجراءات المقترحة، يمكن اعتبار الالتزام بهدف قائم على العلم وتقييم هذا الهدف بشكل مستقل شكلاً من أشكال التحقق.

التحقق هو المصطلح الأكثر استخدامًا عندما تتطلع منظمة إلى تقييم بيان انبعاثاتها، توفر هذه العملية التحقق المستقل من أرقام الانبعاثات النهائية التاريخية للمنظمة للسنة المالية، والحسابات وعوامل الانبعاث التي أنتجتها، وبيانات النشاط أو المصدر الأساسية. عندما تقوم جهة خارجية بمراجعة انبعاثاتك في العام السابق، فهذا هو التحقق.

تنتهي عمليات التحقق والتحقق الناجحة بتقرير من جهة خارجية كالمحاسب القانوني يؤكد بيان التأكيد "المحدود" أو "المعقول" ، وفي حين أن كلا مستويي التأكيد يدلان على الثقة في النتائج، فإن المستويين لهما متطلبات إعداد تقارير مختلفة وينقلان معاني مختلفة بشكل خفي. سيجمع كلا مستويي التأكيد عينات من البيانات الأساسية (على سبيل المثال، فواتير المرافق)، على الرغم من أن المشاركة في التأكيد المعقول من المرجح أن تحتوي على حجم عينة أكبر. قد يتضمن التأكيد المعقول أيضًا زيارات ميدانية في قطاعات مثل التصنيع لضمان طرق جمع البيانات الموثوقة والدقيقة.

إن الضمان المحدود يوفر مستوى أقل من الضمان، على الرغم من أنه في كثير من الحالات، يكون هذا مقبولاً تمامًا، بعض النماذج التنظيمية، مثل الشركات القائمة على المكاتب، عادةً ما تكون عملياتها أبسط ولا تتطلب أكثر من الضمان المحدود.

اقرأ أيضا