الحكم بتعويض صحفي بجريدة التحرير بسبب فصله تعسفيا.. وأكمل قرطام وإنجي الحداد يماطلان في التنفيذ

الجمعة 19 يوليو 2024 | 05:42 مساءً
محكمة الاستئناف
محكمة الاستئناف
كتب : ..

قضت محكمة استئناف القاهرة، برفض الاستئناف المقدم من شركة التحرير للنشر والطباعة والتوزيع، على الحكم الصادر لصالح لأحد الصحفيين بعد فصله تعسفيا من الجريدة منذ عام 2019، ومعه نحو 60 صحفيا آخرين في الأزمة المعروفة بإغلاق جريدة التحرير.

وقدمت الشركة استئنافا على الحكم الصادر في الدعوى 741 لسنة 2020 عمال كلي شمال الجيزة الابتدائية، وهو ما رفضته محكمة الاستئناف، وقضت بتعويض الصحفي لثبوت فصله تعسفيا من قبل إدارة جريدة التحرير ووقف تأميناته وما ترتب عليه من أضرار.

ولم تلتزم إدارة جريدة التحرير والتي يمثلها قانونا إنجي محمد علي الحداد رئيس مجلس الإدارة، وأحمد ناجي إبراهيم المصفي القانوني لشركة التحرير للنشر والطباعة بتنفيذ الحكم الصادر، وذلك بتغيير مقر الجريدة الكائن في 42 شارع سوريا المهندسين الجيزة، وعدم وجود مقر دائم للجريدة وتعمد نقلها من مكان لآخر لتفادي الدعاوى المرفوعة ضد الصحفيين من الجريدة.

وكشف الصحفي، أنه بالاستعانة بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تبين أن الجريدة ما زالت مملوكة لرجل الأعمال والسياسي أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، ويجري تغيير مقر إدارة جريدة التحرير وذلك للمماطلة والتهرب من تنفيذ الأحكام.

وأكد أنه تغيير المقر بين حين وآخر يعد تحد لتنفيذ للقضاء وتنفيذ الأحكام واجبة النفاذ، كما حصلنا أيضا على يفيد بتملك سالف الذكر للجريدة حتى الوقت الراهن.

وكشف الصحفي الصادر لصالحه الحكم، أن مجلس نقابة الصحفيين تدخل واجتمع لأول مرة في تاريخه خارج مقر النقابة بكامل هيئته وبرئاسة النقيب السابق ضياء رشوان عام 2019 بمقر الجريدة، واتخذ قرارات وأصدر بيانات تنتصر لصحفيي الجريدة ودعم موقفهم القانوني وشطب العضو المنتدب السابق أسامة خليل نظرا لتورطه في فصل صحفيين تعسفيا.

وأكد الصحفي أنه سيسلك الإجراءات القانونية اللازمة، لتنفيذ الحكم الصادر لصالحه وسيتخذ إجراءات بالحجز على مقرات كل المتورطين من الإدارة في فصل الصحفي، وذلك باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

يذكر أن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة أصدرت قراراً بتغريم كلًا من أكمل قرطام، وإنجي محمد علي الحداد، بصفتها العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة جريدة التحرير الجديدة، 50 ألف جنيه، تعويضًا ماديًا ومعنويًا لصالح محمد إبراهيم أبو الدهب رئيس مجلس إدارة جريدة التحرير، في قضية ملكية العلامة التجارية لجريدة التحرير.

وفي غضون ذلك، أقام محمد إبراهيم أبو الدهب، رئيس مجلس إدارة جريدة التحرير، دعوى قضائية أمام محكمة استئناف القاهرة الاقتصادية، ضد أكمل قرطام، وإنجي محمد على الحداد، بصفتها العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة جريدة التحرير الجديدة، طلب فيها بإلزامهما وغيرهما بمنع إصدار جريدة تحمل نفس الاسم واللوجو والعلامة التجارية، كما طلب تعويضا ماديا ومعنويا تقدره المحكمة.