موسكو: قادة الناتو يعتبرون روسيا عدوة وخصمًا

الخميس 11 يوليو 2024 | 01:06 مساءً
كتب : أحمد هاشم

قالت الرئاسة الروسية، اليوم الخميس، إن البينة التحتية العسكرية للناتو تقترب من حدودنا، معتبرا أن الحلف يعامل روسيا على أنها عدو، وفقا لقناة العربية.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف:" أن قادة الناتو يعتبرون روسيا عدوة وخصمًا، وأكد أن المناقشات في قمة الناتو في ليتوانيا ستجرى بهذه الروح، ونراقب هذا بعناية لأن الكثير مما قيل سيخضع لتحليل دقيق من أجل اتخاذ إجراءات لضمان أمننا".

واعتبر بيسكوف أن انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، أمر خطير للغاية على الأمن الأوروبي، وبالتالي يجب على الاتحاد الأطلسي أن يكون على دراية بذلك القرار.

وأوضح زير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موسكو ستتخذ تدابيرمناسبة، تحسبًا لتوسع جديد لحلف الناتو.

في سلسلة من التصريحات التي أدلى بها كبار الدبلوماسيين الروس قبيل انعقاد قمة الناتو في فيلنيوس، قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، إن العلاقات بين روسيا والغرب تتجه نحو السيناريو الأكثر سلبية وهو الصراع بين روسيا والناتو.

واتهم المفاوض الأمني الروسي المقيم في فيينا قسطنين غافريلوف، الولايات المتحدة أنها المتسببة في الصراع المحتدم، عبر إرسال أسلحة لأوكرانيا.

وجاء رد فعل روسيا بعد أن قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ إنه يتوقع أن تتلقى أوكرانيا رسالة إيجابية اليوم بشأن طلبها للانضمام إلى الحلف، وأكد أن تعزيز قدرات الردع والدفاع لدى الناتو يتصدرجدول أعمال القمة الروسية.

وجدير بالذكر أن موسكو توسعة في الحرب على أوركانيا شرقا منذ 17 شهرا، كان بسبب عزم الاتحاد الأوروبي ضم أوكرنيا إليه. 

اقرأ أيضا