نافع: زيادة الصادرات للخليج مرتبط بتوفير حوافز للإنتاج

الاربعاء 10 يوليو 2024 | 10:27 مساءً
الدكتور مدحت نافع - صورة أرشيفية
الدكتور مدحت نافع - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، إن زيادة صادرات مصر للخليج مرتبط بزيادة كميات الإنتاج وتحسين جودتها وفقا للشروط المطلوبة، ولا مفر من دعم المنتجين لزيادة الصادرات.

وأكد نافع في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن الدعم لا يقتصر على المصدرين في المرحلة الأخيرة فقط، فتنمية الصادرات تأتي من حوافز الإنتاج، وليس التصدير، مضيفاً أن التبادل التجاري مع دول الخليج قادر على تحقيق الازدهار للسوق المصري، باعتباره أرض خصبة تستوعب  التوسع في مزيد من الشراكات.

الشراكة المصرية السعودية

وأكد أن مصر تمتلك فرصا واعدة للشراكة مع المملكة العربية السعودية في قطاع البتروكيماويات، بما تمتلكه المملكة من موارد بترولية ضخمة وما توفره مصر من خبرة وأيدي عاملة، بما يعزز التكامل الرأسي بين البلدين.

أضاف أن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين يصب في صالح إقامة الصناعات كثيفة الطاقة، مؤكدا أن التأثير الإيجابي للمملكة على الاقتصاد المصري لا يقتصر على الصناعة أو استيراد المنتجات الغذائية بل يتخطاه إلى السياحة الوافدة من الخليج عامة والسعودية خاصة.

التعاون الاقتصادي بين مصر والإمارات

وشدد على أن الإمارات ودورها الداعم للاقتصاد المصري ظهر جليا في مشروع رأس الحكمة والذي يمكن أن نطلق عليه «دبلوماسية المشروعات الكبرى».

وتابع أن مشروع رأس الحكمة يبرز أهمية التعاون المصري الخليجي لتحقيق الفائدة للأطراف جميعها عبر التكامل بين فائض رؤوس الأموال الخليجية وما تحتاجه مصر من مشروعات تنموية تتيح لها تطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية اللازمة لتلك المشروعات.

اقرأ أيضا