أوكرانيا قلقة من عودة ترامب لحكم أمريكا.. وزيلينسكى: "لا يمكننا التنبؤ بما سيقوم به"

الاربعاء 10 يوليو 2024 | 10:16 صباحاً
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كتب : محمد عبدالحليم:

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن عدم قدرته على التنبؤ بما سيقوم به دونالد ترامب في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة في نوفمبر، مشيرًا إلى أن العالم بأسره، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ينتظر نتيجة التصويت.

وأعرب زيلينسكي، في تصريحات أدلى بها خلال وجوده في واشنطن أمس الثلاثاء تزامنًا مع اجتماع قادة عالميين في قمة حلف شمال الأطلسي، عن أمله في ألا يسحب ترامب الولايات المتحدة من الحلف العسكري الذي تأسس منذ 75 عامًا، وأن تستمر الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي المستمر منذ أكثر من عامين.

وقال زيلينسكي عن ترامب: "لا أعرفه جيدًا"، موضحًا أنه عقد "اجتماعات جيدة" معه خلال فترة رئاسة ترامب الأولى، لكن ذلك كان قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022. وأضاف: "ليس بوسعي إخباركم بما سيفعله إذا تولى رئاسة الولايات المتحدة.. لا أعرف"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وفيما يتعلق بالدعم العسكري لأوكرانيا، كان ترامب، المرشح الجمهوري المفترض في انتخابات الرئاسة الأميركية، قد انتقد حجم الدعم العسكري الأميركي لأوكرانيا الذي بلغ نحو 60 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي، ووصف زيلينسكي بأنه "أعظم مندوب مبيعات على الإطلاق".

وفيما يخص السياسة تجاه حلف شمال الأطلسي، قال ترامب إنه "سيشجع" روسيا على فعل "ما بدا لها" تجاه أي دولة عضو في الحلف لم تنفق ما يكفي على الدفاع، مشيرًا إلى أنه لن يدافع عنها. ويُلزم ميثاق حلف الأطلسي الدول الأعضاء بالدفاع عن أي دولة تتعرض لهجوم.

حث زيلينسكي القادة السياسيين الأميركيين أمس الثلاثاء على التحرك بقوة لدعم أوكرانيا وعدم انتظار نتائج الانتخابات الرئاسية، داعيًا إلى الحد من القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الأميركية.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدفاع بقوة عن أوكرانيا خلال قمة حلف الناتو.

وعند سؤاله عن آراء بوتين بشأن بايدن وترامب، قال زيلينسكي بحذر: "بايدن وترامب مختلفان تمامًا. لكنهما يدعمان الديمقراطية. ولهذا السبب أعتقد أن بوتين سيكره كليهما".