السعودية تزيد صادرات النفط الخام للصين في أغسطس

الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 09:37 صباحاً
النفط السعودي
النفط السعودي
كتب : محمد عبدالحليم:

من المرجح أن تزداد صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين في أغسطس لتصل إلى 44 مليون برميل على الأقل، وذلك بعد تخفيضات كبيرة في الأسعار من قبل شركة أرامكو السعودية العملاقة.

وأوضحت مصادر تجارية لوكالة رويترز أن صادرات النفط إلى الصين في أغسطس سترتفع للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، لتزيد من نحو 36 مليون برميل في يوليو. هذه الزيادة ستساعد السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط، على استعادة حصتها في أكبر سوق استيراد.

وفي يونيو، انخفضت الصادرات السعودية إلى الصين إلى 1.12 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2020، بحسب بيانات من شركة كبلر للتحليلات.

تشمل الشركات الصينية التي تستورد النفط السعودي شركة تشجيانغ للبتروكيماويات، وسينوبك، وسينوكيم، وبتروتشاينا.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن أرامكو السعودية ستورد الكمية التعاقدية الكاملة لثلاث شركات تكرير أخرى على الأقل في شمال آسيا في أغسطس. يأتي هذا التخصيص بعد أيام من قيام أرامكو بتخفيض أسعار النفط الخام للتحميل في أغسطس إلى آسيا للشهر الثاني على التوالي، مما جعل سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي يصل إلى أدنى مستوياته منذ مارس.

وذكر أحد المصادر أن أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس للخام السعودي كانت أكثر معقولية مقارنة بالأشهر السابقة عندما كانت الإمدادات السعودية تُسعر أعلى من الخامات الأخرى المباعة في سوق المعاملات الفورية.

اقرأ أيضا