بنهاية العام.. تراجع معدلات النمو الاقتصادي العالمي

السبت 06 يوليو 2024 | 09:34 مساءً
البنك الدولي
البنك الدولي
كتب : أحمد السيد

قال البنك الدولي: إنه بنهاية العام الجاري 2024، سوف تتراجع معدلات النمو الاقتصادي العالمي، خلال الفترة المقبلة.  

 جاء ذلك، في تقرير حديث صادر عن البنك الدولي، حول توقعاته لمعدلات النمو الإقتصادي في الدول، خلال الفترة المقبلة، وأيضًا العام المقبل 2025؛ بمعدل نصف نقطة مئوية، مقارنة بمتوسط منتصف الـ 10 سنوات السابقة على جائحة كورونا، التي حدثت في 2019.

وجاء في توقعات البنك الدولي، أنه من المتوقع، أن يظل متوسط أسعار السلع الأساسية خلال العام الجاري والعام المقبل؛ عند أعلى مستوى بنحو 40% تقريبًا مقارنة بمتوسط منتصف الـ 10 سنوات السابقة على جائحة كورونا أيضًا.

ولفت البنك المركزي، إلى أنه على سبيل المثال؛ من المتوقع أن تتراجع أسعار الطاقة والسلع الغذائية؛ لكنها ستظل أعلى بنحو 40% و30% من متوسطات السنوات 2015- 2019 على التوالي.. كما من المتوقع أن ترتفع أسعار المعادن الأساسية بصورة طفيفة هذا العام والعام المقبل بنحو 40%، مقارنة بما كانت عليه في 2015- 2019.

وأشار التقرير الصادر عن البنك الدولي، إلى أنه في المرحلة المقبلة ستظل التوترات الجيوسياسية تشكل مخاطر رئيسية على آفاق أسعار السلع الأساسية والنمو العالمي؛ ما يزيد من فرص حدوث صدمات أخرى على جانب العرض.

ووفقًا لبعض المقاييس لدى البنك، فإن عدد الصراعات المسلحة الدائرة هو بالفعل الأعلى منذ عقود من الزمان، وأي تصاعد لحدة الصراعات ينجم عنه ضعف إمدادات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية على نطاق أوسع، وفي هذه الحالة، يمكن أن يعاود التضخم العالمي نوبات الارتفاع، ما يؤدّي على الأرجح إلى تراجع إجراءات تيسير السياسة النقدية التي يُتوقع أن تطبقها البنوك المركزية في الأشهر المقبلة بحذر وتحوّط

اقرأ أيضا