ميناء العريش البحري.. أضخم مشروعات الموانئ العملاقة على ساحل البحر المتوسط

السبت 06 يوليو 2024 | 03:05 صباحاً
كتب : محمد الخضري

يُعتبر ميناء العريش البحري من أضخم مشروعات الموانئ على ساحل البحر المتوسط، يقع على الساحل الشمالي لمدينة العريش في شمال سيناء، ويعد بوابة هامة لتصدير المنتجات السيناوية، والخامات التعدينية إلى الأسواق الخارجية، كما يستقبل سفن الصيد والسفن الواردة بالبضائع العامة.

ويبرز مشروع ميناء العريش البحري كواحد من أهم المشروعات القومية العملاقة إطار الجهود لتعمير سيناء وتعزيز البنية التحتية، التي بدأت بعد ثورة 30 يونيو، ويهدف إلى تحويل ميناء العريش إلى بوابة تصدير رئيسية للمنتجات السيناوية والخامات التعدينية، وتعزيز دوره كميناء استراتيجي على ساحل البحر المتوسط.

ويشمل المشروع عدة مكونات هامة، منها:

_إنشاء رصيف بحري بطول 250 مترًا وآخر بطول 915 مترًا.

_إنشاء حاجز أمواج شرقي جديد بطول 250 مترًا.

_إنشاء حاجز أمواج غربي رئيسي بطول 1250 مترًا.

_توسيع الممر الملاحي لدخول وخروج السفن من 9 أمتار إلى 13 مترًا.

_تعميق حوض الميناء من عمق 7 أمتار إلى 12 مترًا.

_إنشاء أسوار حماية بطول إجمالي يبلغ حوالي 8000 متر.

وتم الانتهاء من تنفيذ مختلف مراحل المشروع بنسبة كبيرة، مما شمل تنفيذ الرصيف البحري “رصيف سيناء”، وساحات التداول، والدائرة الجمركية المؤقتة بالإضافة إلى حاجز الأمواج الشرقي والغربي، وجاري العمل على البوابات والطرق والمباني الإدارية لتكملة المشروع.

ويعد ميناء العريش البحري مشروعاً استراتيجياً يعزز من مكانة سيناء كمركز للتصدير والتجارة الدولية، ومن المتوقع أن يوفر العديد من فرص العمل الجديدة ويحسن البنية التحتية للمنطقة، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في شمال سيناء.

بهذه الخطوات الكبيرة، يستمر مشروع ميناء العريش البحري في تحقيق نجاحاته وفقاً للرؤية الوطنية لتعمير سيناء وتعزيز التنمية في المنطقة.

اقرأ أيضا