بسبب قصف غزة.. موجة جديدة من التهجير الفلسطيني

الاربعاء 03 يوليو 2024 | 07:06 مساءً
غزة تحت القصف
غزة تحت القصف
كتب : أحمد عبد الرحمن

قصف الجيش الإسرائيلي مناطق مختلفة من قطاع غزة، اليوم الأربعاء، في الوقت الذي هرع فيه عشرات الآلاف من الفلسطينيين بحثا عن ملاذ آمن بعد أن أصدر أمر إخلاء لمساحة واسعة في جنوب القطاع.

وذكر مراسلو وكالة فرانس برس، أن مروحيات أباتشي وطائرات بدون طيار إسرائيلية حلقت فوق منطقة الشجاعية في مدينة غزة، فيما ترددت أصوات إطلاق نار كثيف في الشوارع.

بعد عشرة أيام من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "المرحلة المكثفة" للحرب تقترب من نهايتها، شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية وقصف مدفعي على منطقة الشجاعية.

وفعل جيش الاحتلال، الذي أصدر أمر إخلاء الشجاعية قبل أسبوع، الأحد، نفس الشيء لمنطقة أكبر بالقرب من خان يونس ورفح جنوبا.

وتوجه عشرات الآلاف من الفلسطينيين مرة أخرى إلى الطريق هناك، وقام العديد منهم بتجميع أمتعتهم الضئيلة فوق السيارات أو العربات التي تجرها الحمير بحثًا عن الأمان في مكان آخر في الأراضي القاحلة التي تعرضت للقصف.

أدى الأمر الذي أصدرته إسرائيل يوم الاثنين للناس بمغادرة النصف الشرقي من خان يونس، ثاني أكبر مدينة في المنطقة، إلى هروب جماعي ثالث للفلسطينيين خلال عدة أشهر، مما أدى إلى تفاقم حالة الارتباك والفوضى والبؤس لدى السكان، بينما يتدافعون مرة أخرى، للعثور على الأمان.

ويعيش نحو 250 ألف شخص في المنطقة التي يشملها الأمر، بحسب الأمم المتحدة. وكان الكثير منهم قد عادوا للتو إلى منازلهم هناك، بعد فرارهم من الغزو الإسرائيلي لخان يونس، في وقت سابق من هذا العام، أو لجأوا للتو إلى هناك، بعد هروبهم من الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوباً.

اقرأ أيضا