ماذا قال رؤساء الأحزاب والنواب بعد التغيير الوزاري.. تفاصيل

الاربعاء 03 يوليو 2024 | 06:45 مساءً
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
كتب : وفاء الهواري

في تطور لافت على الساحة السياسية المصرية، أعلنت الحكومة المصرية عن إجراء تغيير وزاري جديد، في خطوة يرى العديد من المحللين، أنها جاءت لمواكبة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد.

ويعتبر هذا التغيير، الذي يتضمن إعادة هيكلة لعدة وزارات، وإدخال وجوه جديدة بأفكار مبتكرة، يعد بمثابة بداية لمرحلة جديدة من التطوير الشامل، أملاً في تحقيق تطلعات الشعب المصري نحو حياة أفضل.

أهمية التغيير الوزاري:

تشير هذه التغييرات إلى رغبة القيادة المصرية في تعزيز الكفاءة الحكومية وتحسين استجابة الدولة للتحديات الحالية والمستقبلية.

الأهداف من التغيير الوزاري:

إن التوجه نحو إشراك كفاءات جديدة ومختصة في الحكومة يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في عدة قطاعات حيوية، منها الاقتصاد، والتعليم، والصحة. يسعى هذا التغيير أيضًا إلى زيادة الكفاءة الإدارية .

التحديات الراهنة: 

قال النائب عصام هلال عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، إن التغيير الوزاري يأتي في مرحلة شديدة الأهمية في ظل التحديات الراهنة.

وأضاف أنّ هذا التغيير يأتي، أيضًا، بعد مرحلة جديدة من مراحل الجمهورية الجديدة وذلك في أعقاب إجراء الانتخابات الرئاسية.

وشدد على أن التغيير الوزاري، لا يجب أن يكون مشمولًا بتغيير أشخاص وحسب، لكن الأمر يتطلب تغيير بعض السياسات.

احتياجات الناس:

قال النائب سليمان وهدان عضو مجلس النواب، إن تعيين نائب لرئيس الوزراء أمر جيد، مضيفا:" الناس محتاجة الوزارات الخدمية تنزل الشارع وتشوف احتياجات الناس".

مهمة صعبة:

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بأن التغيير الوزاري المرتقب يمثل ترجمة لخارطة الطريق التي رسمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن خطاب تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الوزارة الجديدة واصفًا الوزارة المقبلة بأنها أمام "مسئولية تاريخية" و"مهمة صعبة" في ظل "ظرف تاريخي دقيق وحساس".

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الإتحاد، إن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني قد توفر حلولًا جذرية للمشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري في الوقت الراهن.

وأكد "صقر" على الأهمية القصوى لتطبيق هذه التوصيات بشكل فوري من قِبل الحكومة الجديدة.

وأوضح رئيس حزب الإتحاد، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن النتائج المترتبة على الحوار الوطني تمثل نقطة تحول إيجابية في التصدي للتحديات الحالية التي يمر بها المواطنون المصريون.

وأضاف صقر، بأنه من الضروري للحكومة الجديدة تنفيذ هذه التوصيات، دون تأخير.

تشكيل الحكومة الجديدة :

أعرب الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، عن تفاؤله بالأسماء التي أعلنت حتى الآن ضمن التشكيل الوزاري الجديد.

وأكد "غنيم" على ثقته في كفاءتهم العالية، والمتوقع منهم بذل الجهود المكثفة على أرض الواقع لتحقيق تطلعات وتلبية احتياجات المواطنين. هذه التصريحات تعكس الأمل من الحكومة الجديدة في تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات والأداء الحكومي لتحسين ظروف المعيشة وتعزيز التنمية في البلاد.

قال النائب عمرو هندي؛ عضو مجلس النواب، إن الحكومة الجديدة أمامها العديد من التحديات، والاسماء المعلنة حتى الآن تعكس الحرص على اختيار كفاءات قادرة على تحقيق طموحات الشارع المصرى والمواطن البسيط

وأكد عضو مجلس النواب؛ أن تشكيل الحكومة الجديدة يأتى فى توقيت مهم للغاية وذلك لمواجهة وتيرة المستجدات الخارجية، والوقوف أمام التحديات التي تفرضها المعطيات العالمية والإقليمية والمحلية، وهناك العديد من الملفات التى تتطلب حسم من الوزراء الجدد، على أن يكون للمواطن هو المحرك الأساسى للحكومة الجديدة خاصة الوزارات الخدمية.

تطوير الأداء الحكومي :

قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن التعديل الوزاري الجديد يستهدف تطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات المهمة، وضخ دماء جديدة في الحكومة تكون قادرة على مواصلة العمل والجهود لتنفيذ خطة التنمية المستدامة وتنفيذ تكليفات وتوجيهات القيادة السياسية، وبما يحقق الصالح العام للوطن والمواطن.

ووجه "أبو العطا"، الشكر للوزراء السابقين على ما بذلوه وقدموه من جهود، ووجه التهنئة للوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، متمنيا التوفيق والسداد في أداء المهام المنوطة بهم وحل المشكلات في كل الملفات وأن يتم تلافي أوجه القصور في الأداء.

اقرأ أيضا