رئيس لجنة التعليم بالشيوخ: تبطين الترع بمثابة حل سحري لعدم إهدار المياه

الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 01:49 مساءً
الدكتور نبيل دعبس
الدكتور نبيل دعبس
كتب : رفعت الهواري

ثمن الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، ما تقوم به الدولة المصرية في مجال الحفاظ وترشيد مياه الري الزراعي.

وقال "دعبس" إن الدولة قامت بعمل العديد من المشروعات القومية والهامه في هذا الاتجاه ولتنفيذ هذا الغرض، مشيدا بمشروع تبطين الترع والمجاري المائية لافتا إلى أن هذا المشروع كان بمثابة حل سحري لعدم اهدار وفقد المياه خاصة في ظل الفقر المائي جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة منه بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات. 

 كما أشاد دعبس باتجاه الدولة الي تحلية مياة البحر واستخدامها في الزراعة عن طريق استخدام تكنولوجيا الطاقة الذريه كما اشاد دعبس بمبادرة البنك المركزي لتخصيص اكثر من 5 مليار ونصف الميار جنية لتقديمها ككقروض بنسبة فائدة اقل من 5 بالمائة من اجل التحول إلى استخدام الري الحديث وشراء المعدات الخاصة به. 

                                                                       وقال دعبس إن الملكية في مصر تفتت بعد ثورة 52 وهو ما جعلنا نواجه مشكلة حقيقية في استخدام الري الحديث لأن الملكيات أصبحت صغيرة والتكلفة باتت كبيرة لذلك لابد من تجميع الملكيات مع بعضها البعض والاشترك في عمل منظومة للري الحديث خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الري. 

                                                                       وناشد دعبس وزارة الري من أجل تبسيط الإجراءات الخاصة لاستخراج تصاريح لدق الابيار للري والعمل علي تخفيض الرسوم الخاصة بذلك.

اقرأ أيضا