وزير الثقافة الأسبق: تيقنت من فشل حكم الإخوان لمصر.. ومنعت إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا

الجمعة 28 يونية 2024 | 12:40 صباحاً
محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق
محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق
كتب : بلدنا اليوم

أكد محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، أن فترة حكم جماعة الإخوان كانت عصيبة وصعبة تشهد شد وجذب بين المثقفين وتابعي الجماعة، مشيرًا إلى أنه تقدم باستقالته ثلاث مرات من الوزارة ويقابل الطلب بالرفض.

وأوضح عرب، خلال حواره ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، الذي تبثه شاشة "صدى البلد": أنه تم عرض بروتوكول تعاون بين مصر وقطر في القطاع الثقافي من دون الرجوع للمؤسسات المعنية، مردفًا: ولكن قيل إن محمد مرسي وافق عليه شفويًا وطلب مني التوقيع عليه ولكنني أجلت هذا التوقيع.

وأضاف وزير الثقافة الأسبق: محمد مرسي قال لي: "أنتم عاوزين توقعوا الدولة"، وفي اليوم الثالث تم إجراء تعديل حكومي وجاء علاء عبد العزيز بسبب رفضي على توقيع البروتوكول الذي كان تهديدًا للتراث المصري.

وأشار عرب، إلى أنه تيقن من أول يوم في حكم جماعة الإخوان أنهم لن يستمروا في حكمهم لمصر، وذلك بسبب فشلهم في كل الملفات والمحافظات وتوقف دولاب العمل، مكملًا: لم أمنع هتافات الشباب في الأوبرا (يسقط يسقط حكم المرشد).

كما لفت إلى أنه كان يؤدي دوره الوطني في عهد الإخوان، قائلًا: منعت إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا، وكنت حارسًا للثقافة المصرية برغم إلقاء اللوم عليَّ لاستمراري في وزارة هشام قنديل.

واختتم وزير الثقافة الأسبق كلامه قائلًا: سألت اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، هل أنت إخوان؟ وأجابني، لا، وأنه كان مديرًا لأمن أسيوط واُختير فجأة فقط من خلال جلسة كانت مدتها خمس وأربعين دقيقة فقط.