وفاة الشيخ صالح الشيبي كبير سدنة بيت الله الحرام

السبت 22 يونية 2024 | 05:37 مساءً
الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة
كتب : محمد عبدالحليم

توفي الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، سادن الكعبة المشرفة وكبير سدنة بيت الله الحرام، في مكة المكرمة. وقد صلي عليه بعد صلاة فجر اليوم السبت، 16 ذي الحجة 1445هـ، في المسجد الحرام.

الشيخ صالح الشيبي هو السادن السابع والسبعين منذ فتح مكة في عهد الرسول ﷺ، والمئة والتاسع منذ عهد قصي بن كلاب. ينحدر من أسرة عريقة تعرف بسدانة الكعبة المشرفة على مدى قرون. 

وُلد الشيبي في مكة المكرمة عام 1366هـ، وحصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى، حيث شغل منصب أستاذ جامعي لسنوات عديدة، وتولى منصب كبير سدنة بيت الله الحرام عام 1980 خلفاً لعمه الشيخ عبد القادر الشيبي، وظل في هذا المنصب حتى وفاته.

خلال فترة توليه منصب كبير سدنة بيت الله الحرام، اهتم الشيخ صالح الشيبي بالحفاظ على حرمة الكعبة المشرفة وصيانتها، قام بتنظيفها وغسلها أكثر من 100 مرة بنفسه، وألف العديد من الكتب والمقالات في مجال الدراسات الإسلامية، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.

ومهنة السدانة تُعد من أقدم وأشرف المهن في الحرم المكي الشريف. السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، ويتولى كافة شؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها وفتحها وإغلاقها.

مهنة السدانة تقتصر على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

مهنة السدانة

تُعد مهنة السدانة الأشهر والأقدم والأشرف في الحرم المكي الشريف، حيث يكون السادن هو المسؤول عن مفتاح الكعبة المشرفة وكل ما يتعلق بها من شؤون.

اقرأ أيضا