مصطفى بكري: التشكيل الوزاري الجديد يؤدي اليمين أمام الرئيس قبل عرضه على مجلس النواب

الخميس 20 يونية 2024 | 07:24 مساءً
مصطفى بكري
مصطفى بكري
كتب : عامر عبدالرحمن

أكد النائب مصطفى بكري، أن التشكيل الوزاري الجديد، الناتج عن استقالة الحكومة، يجب أن يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل عرضه على مجلس النواب. 

وأوضح بكري عبر صفحته الرسمية على موقع "إكس"، أن بعض الصحف والمواقع تصر على خطأ عرض التشكيل الوزاري على مجلس النواب قبل أداء اليمين، مشيرًا إلى أن ذلك يتعارض مع نصوص المادة 146 من الدستور و126 من اللائحة الداخلية.

وأضاف بكري أن الحكومة الجديدة، بعد أداء اليمين، تقدم برنامجها إلى مجلس النواب خلال عشرين يومًا، يقوم المجلس بمناقشة بيان رئيس الوزراء وإحالته إلى لجنة خاصة لدراسته وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ليعرض التقرير على المجلس لمناقشته وحصول الحكومة على ثقة أغلبية الأعضاء خلال الأيام العشرة التالية.

وأشار بكري إلى أنه في جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم برنامج الحكومة، مؤكداً أن الحكومة تعلن تشكيلها وتؤدي اليمين أولاً، قبل تقديم برنامجها إلى مجلس النواب، موضحًا أن مجلس النواب يمكن أن ينعقد بشكل طبيعي في الأيام القادمة دون علاقة بتشكيل الحكومة.

وختم بكري بالإشارة إلى أن إعلان التشكيل الوزاري قد يتأخر لعدة أيام لعدم الانتهاء من التشكيل بشكل كامل، وأن هناك احتمالات لتغييرات أوسع بناءً على قياسات الرأي العام، مع وجود عدد من المحافظين الذين بدأوا في جمع حاجياتهم استعدادًا للتغيير المنتظر.

اقرأ أيضا