رئيس الشعبة: شركات الدواء المصرية تتوجه للاستثمار في الخليج قريبا

الخميس 20 يونية 2024 | 02:33 صباحاً
الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية
الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية
كتب : محمد الإمبابي

توقع الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة للدواء باتحاد الغرف التجارية توجه شركات الأدوية المصرية للاستثمار في المملكة العربية السعودية والإمارات خلال الفترة المقبلة.

استفادة كبيرة لصناعة الدواء المصرية

وقال عوف في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن توجه شركات الدواء المصرية للاستثمار في الدول الخليجية يهدف للاستفادة من حرية التسعير في هذه البلاد، ما يعطي دفعة قوية لتنمية صادرات الدواء داخل دول مجلس التعاون الخليجي ومن ثما توفير العملة الأمريكية للحصول على المواد الخام اللازمة للصناعة.

وأكد على أن شركات الدواء المتوجهة للخليج لن تغلق مقراتها أو مصانعها في مصر بل سيدعم توفيرها للدولار من الأسواق الخارجية قدرتها على توفير الخام الذي تقدر فاتورته في قطاع الدواء بنحو 3 مليار دولار سنويا، ما يخفف أيضا من الضغط على البنك المركزي المصري لتوفير المليارات الثلاثة للشركات كل عام.

مصر غير جاذبة للاستثمار في الدواء

يوضح كذلك أن مصر لا تستطيع جذب الاستثمار في قطاع الدواء بسبب فرض التسعير الجبري على الأدوية مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين، لذا فأغلب شركات الدواء تحقق هامش ربح قليل بل ربما تحقق الشركة خسارةـ أضف أن ذلك يمثل عقبة في طريق تصدير الدواء للخارج لأن المستوردين يستعلمون عن سعر المنتج في بلد المنشأ وبالتالي يطالبون بالحصول على المنتج الدوائي بذات السعر أو أقل.

واختتم حديثه بأن توجه المصريين للاستثمار في الملكة العربية السعودية وفق ما كشف عنه تقرير وزارة الاستثمار السعودي يعود إلى قوة المركز الاقتصادي للدولة ما يمثل حجر زاوية في جذب الاستثمارات، بالإضافة لما تقدمه من دعم وإعفاءات نجحت في جذب المستثمر .

اقرأ أيضا