الإمارات تدعم السودان بـ100 مليون دولار

الثلاثاء 18 يونية 2024 | 05:17 مساءً
الإمارات
الإمارات
كتب : وكالات

أعلنت الإمارات العربية المتحدة تخصيص 100 مليون دولار للجهود الإنسانية في السودان، وذلك عبر إلى الشركاء الرئيسيين من وكالات الأمم المتحدة العاملة في السودان، إذ كشفت الخارجية الإماراتية أن الدعم يأتي باعتبارها مساهم رئيسي في المساعدات الإنسانية التي يتم إرسالها إلى دولة السودان وأفريقيا ككل، ويعد هذا المبلغ نحو 70% من تعهدها الذي أعلنت عنه في أبريل الماضي خلال مشاركتها في اجتماعات المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان، والذي تتلقاه وكالات الأمم ومنظماتها الإنسانية والإغاثية، في السودان.

وأشارت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، إلى أن الدعم يذهب إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، إن تسليم الدعم إلى هذه المنظمات يضمن اتباع نهج شامل لمعالجة الأزمة الإنسانية والحد من تفاقم المجاعة في السودان، حيث يشمل النهج الذي تتبعه دولة الإمارات تقديم كافة أنواع المساعدات ولا سيما الغذائية والصحية وحماية النساء والأطفال وتوفير سبل العيش والمأوى في حالات الطوارئ، مما يؤكد التزامها بمعالجة مختلف جوانب الأزمة الإنسانية في السودان.

وقالت الهاشمي إن هذه المساعدات للسودان ولدول الجوار في إطار حرص القيادة الرشيدة المستمر على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب السوداني الشقيق، والذي يعكس الاهتمام الكبير التي توليه الإمارات العربية المتحدة للتحديات الإنسانية والتزامها بمواصلة مد يد العون والمساندة والدعم الإنساني له"، مشيرة إلى أنها ستقدم المساعدات إلى الفاشر والمناطق الأخرى في السودان بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، أن الإمارات عملت على إنشاء جسرا جويا منذ بداية الأزمة في السودان وكذلك تشاد المجاورة) بهدف تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للأشقاء السودانيين، وللتخفيف من حدة الظروف الإنسانية في السودان ودول الجوار.

وكشفت أنه تم تقديم 130 مليون دولار لدعم الاستجابة الإنسانية منذ بداية الصراع في السودان و9500 طن من الإمدادات الغذائية والطبية عبر  148 طائرة إمدادات إغاثية، إضافة إلى سفينة حملت على متنها نحو 1000 طن من المستلزمات الإغاثية العاجلة، كما دعمت دولة الإمارات مخيمات اللاجئين السودانيين في أبشي وفي عدد من المناطق في تشاد، بالإضافة إلى ذلك، تم تسيير طائرة مساعدات غذائية تحمل على متنها 100 طن إلى اللاجئين السودانيين في جنوب السودان من خلال برنامج الأغذية العالمي.

وأضافت : "في إطار توفير الخدمات الطبية للاجئين السودانيين في دول الجوار، شيدت دولة الإمارات مستشفيين ميدانيّيْن في أمدجراس وأبشي التشاديّتين لدعم الأشقاء السودانيين اللاجئين.. حيث تمتد خدماتهما إلى جميع المدنيين، بغض النظر عن الجنسية أو العمر أو الجنس أو الانتماء السياسي.. وبلغ عدد من استقبلهم المستشفى في أمدجراس منذ افتتاحه أكثر من 29,378 حالة".

من جهته قال مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ :"نحن ممتنون للغاية لحكومة وشعب دولة الإمارات على هذا الدعم السخي والبالغ 70 مليون دولار أمريكي للمساعدة في إغاثة شعب السودان من خلال الأمم المتحدة، وبهذه المساهمة، يمكننا تعزيز الدعم المنقذ للحياة للعائلات والمجتمعات المحاصرة من جراء الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في السودان، إن دعمكم وتضامنكم يجسدان أهمية التعاون العالمي في إحداث تغيير ملموس في حياة الفئات الأكثر ضعفا."

فيما أعرب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي عن شكره لدولة الإمارات على مساهمتها لدعم الجهود الإنسانية داخل السودان وفي الدول المجاورة لها مضيفا: "يتحمل شعب السودان العواقب الوخيمة لهذه الحرب القاسية ويحتاج إلى الدعم العاجل.. إن مساهمات الدول ضرورية لتوفير المساعدة الإنسانية الأساسية والمنقذة للحياة للأشخاص الأكثر احتياجاً في السودان وكذلك للذين أجبروا على اللجوء خارج السودان".

بينما أكدت سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي أن البرنامج يرحب بجميع التعهدات المتعلقة بعملياته الغذائية المنقذة للحياة في السودان، مضيفة في تصريحات لها :" سنكون قادرين على مساعدة الأشخاص الضعفاء المعرضين لخطر المجاعة".

اقرأ أيضا