الرئيس الأرجنتيني يتقدم بإصلاح جذري في مجلس الشيوخ وسط اشتباك المتظاهرين مع الشرطة

الخميس 13 يونية 2024 | 10:53 صباحاً
كتب : أحمد هاشم

بدأ مجلس الشيوخ الأرجنتيني التصويت على مشروع قانون لخفض الإنفاق الميزانية العامة لتعزيز سلطات الرئيس خافيير مايلي ، بعد ما أقر من إعطاء الخطة الموافقة الشاملة في تصويت ضيق مساء أمس الأربعاء، وسط حالة اشتباك المتظاهرين مع الشرطة في الخارج.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 37 صوتًا مقابل 36 في وقت متأخر من يوم الأربعاء لمنح الموافقة المؤقتة على مشروعي القانون بعد نقاش ساخن استمر طوال اليوم بينما تدفق آلاف المتظاهرين إلى الشوارع وأحرقوا السيارات وألقوا زجاجات المولوتوف بينما رد مئات من قوات الأمن الفيدرالية بجولات من الغاز المسيل للدموع والمياه مدافع.

ومن خلال تصويت فاصل من نائبة الرئيس فيكتوريا فيلارويل - دفعة كبيرة لميلي، التي واجهت جهوده لإصلاح الحكومة والاقتصاد مقاومة شديدة في الكونجرس الذي تهيمن عليه المعارضة في الأرجنتين.

وكتب مايلي على موقع X: "الليلة انتصار للشعب الأرجنتيني والخطوة الأولى نحو استعادة عظمتنا"، واصفًا مشاريع القوانين التي قدمها بأنها "الإصلاح التشريعي الأكثر طموحًا خلال الأربعين عامًا الماضية"، لكن العناصر الحاسمة في التشريع واسع النطاق لا تزال بحاجة إلى التصويت مادة مادة في مجلس الشيوخ، بعد ذلك، يعود مشروع القانون إلى مجلس النواب، حيث يجب على المشرعين الموافقة على أي تعديلات قبل أن يتمكن مايلي من تحقيق أول فوز تشريعي له رسميًا.

واختلف المشرعون اليمينيون واليساريون حول أجزاء مختلفة من مشروع قانون إصلاح الدولة المكون من 238 مادة، بما في ذلك إعلان حالة الطوارئ لمدة عام وتفويض صلاحيات واسعة للرئيس في مجالات الطاقة والمعاشات والأمن وغيرها من الأمور. حتى نهاية ولاية مايلي في عام 2027.

وتشمل التدابير الأخرى المثيرة للجدل خطة حوافز من شأنها أن تمنح المستثمرين إعفاءات ضريبية مربحة لمدة 30 عاما.

إذ إن مايلي سياسي دخيل على الساحة السياسية ولا يتمتع إلا بخبرة عامين فقط كمشرع، ويشغل حزبه الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات، "تقدم الحرية"، 15% فقط من مقاعد مجلس النواب و10% من مجلس الشيوخ.

ولم يتمكن من إقرار تشريع واحد خلال الأشهر الستة التي قضاها في الرئاسة، الأمر الذي يثير تساؤلات حول ما إذا كان قادراً على تنفيذ مشروعه الطموح لتقليص العجز وتحفيز النمو. وبدلاً من ذلك، استخدم صلاحياته التنفيذية لخفض الدعم، وطرد الآلاف من موظفي القطاع العام، وخفض قيمة العملة، وتحرير أجزاء من الاقتصاد الأرجنتيني.

وكان خفض الإنفاق وخفض قيمة العملة الذي نفذته مؤسسة مايلي ــ على الأقل في الأمد القصير ــ سببا في تعميق الركود، وزيادة الفقر إلى 55%، ودفع التضخم السنوي إلى الارتفاع نحو 300%.

وقالت المعلمة ميريام راجوفيتشر البالغة من العمر 54 عاماً، أثناء احتجاجها قبل التصويت إلى جانب زملائها الذين يقولون إنهم اضطروا إلى إعادة تشكيل حياتهم منذ حادثة مايلي: "إذا تم إقرار هذا القانون، فسنخسر الكثير من حقوقنا في العمل والمعاشات التقاعدية". خفض ميزانيات المدارس وخفض قيمة العملة. "أنا أسوأ حالاً بكثير."

ويقول المحللون إن الفوائد الموعودة لإصلاحات مايلي - العملة المستقرة، وضبط التضخم، والاستثمار الأجنبي الجديد - لن تتحقق دون إجماع سياسي لإقناع المستثمرين الأجانب بأن تغييراته موجودة لتبقى. وقالت إدارة مايلي إنها تريد إبرام اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي، الذي تدين له الأرجنتين بالفعل بمبلغ 44 مليار دولار.

وقال مارسيلو جيه. جارسيا، مدير قسم الأمريكتين في شركة هورايزون إنجيدج للمخاطر الجيوسياسية: "الجميع في وضع الانتظار والترقب". "يقول المستثمرون: نعم، نحن نحب ما تقوله، ولكننا بحاجة إلى التأكد من أن هذا مستدام."

وقال حلفاء مايلي إنهم قدموا تنازلات صعبة يوم الأربعاء. فقد وافق حزبه، Liberty Advances، على عدم بيع مكتب البريد في البلاد، أو شركة الطيران الرائدة Aerolíneas Argentinas، أو خدمة الإذاعة العامة، الأمر الذي لم يترك سوى حفنة من الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك شركة الطاقة النووية الأرجنتينية، في مواجهة الخصخصة المحتملة.

أثارت دعوة مايلي الأصلية في أواخر العام الماضي لخصخصة أكثر من 40 شركة أرجنتينية مملوكة للدولة، ضجة في الحركة العمالية القوية التي يهيمن عليها البيرونيون في البلاد.

وكان ذلك مسموعاً قبل تصويت مجلس الشيوخ يوم الأربعاء في وسط مدينة بوينس آيرس، حيث تجمع المصرفيون والمعلمون وسائقو الشاحنات والآلاف من أعضاء النقابات والناشطين حول الكونجرس. وهتفوا: “بلادنا ليست للبيع”. 

اقرأ أيضا