وزير البترول الأسبق: مصر لديها القدرة على توليد 44 جيجا وات من الكهرباء .. فيديو

السبت 25 مايو 2024 | 07:32 مساءً
المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق
المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق
كتب : بلدنا اليوم

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الدعم حق مستحق لطبقات معينة وليس لكل أفراد الشعب، كما أن الدولة لا ترغب في قطع التيار الكهربائي ولكن هناك خلل في منظمة استهلاك الكهرباء، متابعًا: "إن المشكلة الحقيقية لأزمة الوقود تعود إلى ارتفاع الاستهلاك مع وجود إنتاج قليل".

وأضاف كمال، خلال مداخلة ببرنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على شاشة صدى البلد، أن استهلاك المواطن من الكهرباء في مصر يعادل ستة أضعاف استهلاك المواطن الأوروبي، رغم رفاهية المواطن الأوروبي.

وأوضح وزير البترول الأسبق، ضرورة أهمية تنوع مصادر الطاقة وعدم الاكتفاء بعنصر معين، تجنبًا لحدوث أي أزمة تؤدي إلى حدوث خلل في الكهرباء، متابعًا: "إن مصر لديها القدرة على توليد 44 جيجا وات من الكهرباء، ولكن كمية الوقود لا تكفي، لذا مصر تستورد الوقود من الخارج لتوليد احتياج مصر من الكهرباء".

وأردف: إن مشكلة قطع التيار لمدة ساعتين في اليوم تمثل 10% فقط، ويجب على المواطن ترشيد الاستهلاك حتى لا تلجأ الدولة لقطع التيار الكهربائي عن المواطن.

ولفت كمال إلى انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي تمامًا خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك من خلال افتتاح مشروع الضبعة أو عبر استخدام وسائل النقل الخضراء.