رغم جهود الحكومة لخفض أسعارها.. خبراء يوضحون أسباب ارتفاع ثمن الدواجن

الثلاثاء 21 مايو 2024 | 06:58 مساءً
ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن
كتب : مروة الجميل

شهد سوق أسعار الدواجن البيضاء بالأسواق المحلية ، ارتفاعات غير مسبوقة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 ،وفقا لشعبة الثروة الداجنة.

وقال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم"، إن ارتفاع أسعار الدواجن في الوقت الحالي ،غير مبرر إطلاقًا ،خاصة مع عدم زيادة الطلب للشراء خلال هذة الفترة ،فضلا عن تراجع أسعار الأعلاف بما يتراوح بين 300 إلى 400 جنيه لسعر الطن ، واستقرار سعر الصرف بالبنوك ،مما يجعلها أسباب مباشرة لضرورة تراجع أسعار الدواجن ،بعكس ما هو قائم حاليًا بالأسواق.

وأضاف السيد أن قرار رئيس مجلس الوزراء بمد 3 أشهر أخرى لاستيراد الدواجن بدون تعريفة جمركية ،قرارًا صائبًا ،كخطوة جادة لضبط أسعار الدواجن ،منوهًا إلى إيجاد الحل الأمثل لاحتواء هذة الأزمة والذي يكمُن في إنشاء بورصة رئيسية رسمية للدواجن ،لتوضيح تكلفة الانتاج وهامش الربح للمنتج ،بالإضافة للبورصات الفرعية بكل المحافظات ،وبإشراك السماسرة كوسيط بسجل تجاري وبطاقة ضريبية ،ومن ثم تحقيق سهولة المحاسبة ،حال حدوث أي أخطاء ،خاصة مع عدم وجود أي معوقات تعيق إنشاء بورصة رئيسية للدواجن.

ويشاركه الرأي سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية ،ويقول في تصريح خاص ل "بلدنا اليوم" إن ارتفاعات أسعار الدواجن ارتفاعات غير مبررة ،لا تتناسب مع الفترة الحالية ،خاصة مع إتجاه المواطن نحو توفير اللحوم ،لاقتراب موسم عيد الأضحى ،الأمر الذي يستدعي إلقاء نظرة على أسباب ارتفاع أسعار الدواجن.

وأرجع السيد سبب هذا الارتفاع إلى استغلال تجار بيع الدواجن الحية لزيادة الأسعار أمام المستهلك ،مؤكدا على ضرورة إحالة هذة المحال لبيع الدواجن المبردة والمجمدة ،إعمالا بالقانون رقم 70 لعام 2009 ،والذي ينص على عدم ذبح الدواجن بالمحال العامة واقتصار الذبح على المجازر الآلية والنصف آلية وربط مزارع الدواجن بالمجازر مباشرة ،مما يقلل من حلقات التداول الوسيطة.

واختتم رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية بتوقعاته بتراجع أسعار الدواجن ،خلال الفترة القادمة ،نظرًا لقلة الطلب عليها.