إيران: محمد مخبر يتولى الرئاسة لحين إجراء انتخابات

الاثنين 20 مايو 2024 | 01:36 مساءً
خامنئي
خامنئي
كتب : بلدنا اليوم

كلف المرشد العام للثورة الإيرانية، علي خامنئي، اليوم الاثنين، محمد مخبر النائب للرئيس بإدارة شؤون للبلاد، قال المجلس الدستوري إنه لن يطلق عليه رئيس لحين إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال خامنئي بحسب المادة 131 من الدستور، يتولى نائب الرئيس السلطة ويتعين على البرلمان المكون من ثلاثة أعضاء، وهم رئيس مجلس النواب ووزير العدل والنائب الأول للرئيس الإيراني، اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد في غضون 50 يومًا.

من جانبه قال المتحدث باسم المجلس الدستوري بإيران هادي طحان، إن محمد مخبر النائب الأول للرئيس، لن يطلق عليه صفة الرئيس قبل الانتخابات.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مكونة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورؤساء السلطة القضائية ومسؤولين آخرين مهمتهم توفير شروط انتخاب رئيس الجمهورية، الحد الأقصى 50 يومًا.

على صعيد متصل، عقد المخبر اجتماعاً خاصاً لرؤساء السلطتين التشريعية والقضائية عقب إعلان وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال أحد المصادر إنه سيتبع طريق رئيسي، الخادم الراضي والصديق للشعب الإيراني، وسيقوم بالمهمة الموكلة إليه على أكمل وجه.

الدستور الإيراني فيما يتعلق بالمادة 131

يتولى نائب الرئيس الجمهورية في حالة وفاة الرئيس، يقوم بأداء الرئيس ويتمتع بالصلاحيات بموافقة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية.

ويتم ذلك خلال مدة أقصاها 50 يوما لإجراء انتخابات رئاسية جديدة كما يتم إعداد مجلس من نائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية لترتيب موعد للانتخابات.

ويمكن أيضا أن يتولى المرشد الإيراني بنفسه جميع صلاحيات الرئيس مباشرة، أو تكليف مسؤول جديد في حال تعذر النائب عن القيام بمهامه.

أثناء تولى النائب الرئيس المسؤولية، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم ولا يمكن النظر إلى الدستور آواجراء الأمر باستفتاء عام. 

اقرأ أيضا