رئيس COP28: تسخير الذكاء الاصطناعي بالشكل الأمثل يتيح لقطاع الطاقة فرص خفض الانبعاثات

الجمعة 17 مايو 2024 | 06:34 مساءً
سلطان الجابر رئيس cop28
سلطان الجابر رئيس cop28
كتب : وكالات

قال الدكتور سلطان الجابر، رئيس مؤتمر المناخ COP28، ووزير الصناعة الإماراتي،  إن استخدام الذكاء الاصطناعي وتسخيره بالشكل الأمثل يتيح لقطاع الطاقة فرصاً مهمة من أجل خفض الانبعاثات الكربونية وتخفيض الارتفاع الملحوظ في درجات حرارة الأرض.

وتابع الدكتور سلطان الجابر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" الإماراتية الحكومية التابعة لإمارة أبو ظبي ومجموعة شركاتها، خلال زيارته مقر شركة مايكروسوفت في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تسخير قوة الذكاء الاصطناعي يتيح لقطاع الطاقة فرصاً كبيرة وهامة لبناء شراكات متنوعة عبر قطاعات مختلفة، للوصل في النهاية الى خفض كمية الانبعاثات.

ونوه رئيس COP28 إلى ضرورة الاستفادة من التكامل بين قطاع الطاقة والذكاء الاصطناعي لبناء مستقبل منخفض الكربون في إطار السعي نحو النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

وخلال زيارة رئيس مؤتمر المناخ لشركة مايكروسوفت، التقى الدكتور سلطان الجابر مع براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة مايكروسوفت حيث تناولت المباحثات حجم الطاقة اللازمة لتمكين العالم من تحقيق طموحاته في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضح رئيس COP28 ، أن قوة الذكاء الاصطناعي يتيح تسخيرها لقطاع الطاقة فرصاً مهمة لبناء شراكات متنوعة حيث تساعد التقنيات الرائدة للذكاء الاصطناعي على الحدّ من الانبعاثات، وتعزيز السلامة.

واستكمل الجابر حديثه خلال الزيارة قائلاً: "أمامنا فرصة استثنائية تعد الأهم منذ الثورة الصناعية الأولى، وعلينا استغلالها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة".

والأسبوع الماضي، قال الدكتور سلطان الجابر إن الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى الطاقة والطاقة تحتاج إلى الذكاء الاصطناعي، مضيفا "دعونا نتعاون لخفض انبعاثات الطاقة التقليدية التي سنظل بحاجة إليها، وعلى الطرق التي يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها تعزيز كفاءة استخدام الطاقة"، حسبما نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، عن الجابر.

وتمكنت أدنوك الحكومية الإماراتية التي يرأسها سلطان الجابر من تحقيق قيمة إضافية قدرها 1.84 مليار درهم من خلال نشر حلول الذكاء الاصطناعي والاستفادة من إمكانات التحول الرقمي والحلول التكنولوجية، وذلك خلال عام 2023 وحده.

يذكر أن الدكتور سلطان الجابر وبوصفه رئيسا لمؤتمر الأطراف COP28 تمكن من تحقيق نجاحا باهرا في مفاوضات COP28 العام الماضي، وتم إبرام اتفاقيات لأول مرة تضم أول تعهد عالمي بالابتعاد عن الوقود الكربوني والالتزام بمضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا