" خير بلدنا " الإسكندرية تحتفل بحصاد محصول القمح

الاربعاء 15 مايو 2024 | 10:03 مساءً
جانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندرية
جانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندرية
كتب : رشا ابو شال

شهدت محافظة الإسكندرية احتفالات حصاد محصول القمح "الذهب الأصفر" تزامنا مع موسم الحصاد، وفي فرحة غامرة على وجوه المزارعين بنتاج جهدهم على مدار الشهور حتى جاء وقت حصاد الخير وسط سعادة تملئ عيون المزارعين, حرص موقع "بلدنا اليوم" على مشاركة المزارعين في قرى فلسطين بالعامرية فرحتهم بموسم حصاد القمح.

جانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندريةجانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندرية

قامت مديرية الزراعة بالتعاون مع مديرية التموين بالإسكندرية, بالاحتفال بحصاد القمح بقرية فلسطين التابعة لمنطقة العامرية, وذلك تزامنا مع موسم حصاد القمح على مستوى الجمهورية, بحضور الدكتور إبراهيم قاسم وكيل مديرية الزراعة, وجمال عمار وكيل مديرية التموين, المهندسة أماني حلمي رئيس قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين, الدكتور أحمد راضي مدير إدارة تعاون العامرية وبرج العرب, المهندس محمد البمبي المراقب العام لتعاونيات التنمية, المهندس أحمد الفخراني مدير صومعة الكينج مريوط, دكتورة ثناء مسؤل الحملة القومية للقمح بالإسكندرية.

جانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندريةجانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندرية

قال الدكتور إبراهيم قاسم وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية, إن احتفالات هذا العام بمحصول القمح ليحقق للشعب المصري آمال الحياة الكريمة, وأن المحصول هذا العام بشرى خير للاستكمال الحصاد الذي وصل حتى الآن حوالي 60 ألف طن ونستبشر بجمع 130 ألف طن وأكثر خلال موسم الحصاد .

وأضاف قاسم, أن صوامع محافظة الإسكندرية, تستقبل القمح من محافظات مجاورة " البحيرة والنوبارية " وأن المحافظة تمتلك صومعتين صومعة الكينج مريوط وصومعة السلام, كلا منهما سعتها 60 ألف طن وعدد 2 شونة يتم توريد القمح بها, ويسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تولية بالتوسع بالصوامع لزيادة الإحتياط الإستراتيجي بدل أن يكون لــ 4 أشهر يصبح من 6 : 8 أشهر .

جانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندريةجانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندريةجانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندريةجانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندرية

قال جمال عمار وكيل مديرية التموين بالإسكندرية, إن عيد الحصاد للشعب المصري بأكمله, وأن نسبة التوريد هذا العام مبشرة للغاية واأنا وصلنا لرقم كبير يصل إلى 59 ألف طن ونستبشر أن يصل إلى 130 ألف طن, والمزارعين في فرحة كبيرة وبيتم صرف مستحقاتهم خلال 48 ساعة من تسليم القمح, وأن فدان القمح بيطرح فوق الــ24 أردبًا وهذا رقم مبشر بالخير .

وأضاف عمار أن رغيف الخبز ليصل للمواطن بـ5 قروش خلفه فريق عمل كبيرة ووقت ومجهود ودعم من الدولة وبتوجيهات من القيادة السياسية وأ ن رغيف الخبز يظل بنفس سعره في حد ذاته إنجاز كبير للمواطن المصري .

قالت المهندسة أماني حلمي رئيس قسم صيانة الحبوب, ان تم الإستعداد هذا العام بسعة 130 الف طن ومنذ بداية موسم الحصاد استلمنا 60 الف طن وهذه كمية كبيرة خلال شهر ونأمل بتحصيل 130 الف طن, وأن الإنتاج مبشر هذا العام والسعر الذي تم عرضه الوزير رقم عادل ومحفز للفلاح بزراعة الموسم القادم .

جانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندريةجانب من احتفلات حصاد القمح بالاسكندرية

قال عبد الفتاح غنيم " مزارع "، إن يورد القمح لصومعة الكينج مريوط وانه سعيد بذلك العمل وانه ورد حوالي من 20 إلى 25 أردبا وانه بيستلم مبلغ التوريد تاني يوم التسليم " مبسوطين بتوريد الذهب الأصفر وفرحانين بالاسعار وبموسم الخير وانه عيد بالنسبالنا ".

وأضاف أنور شتا "مزارع" أن اليوم هو عيد والمحصول مبشر جدا والجمعيات والتموين كانت تباشرهم طول فترة زراعة القمح, "ومفيش اي مشاكل والمحاصيل وفيرة للان الجو رطب والغلة كانت سليمة".

اقرأ أيضا