تحويل منزل الشاعر اليوناني كفافيس إلى متحف بالإسكندرية

الاربعاء 15 مايو 2024 | 12:49 مساءً
متحف «كفافيس»
متحف «كفافيس»
كتب : منيه محمد

يستقبل متحف الشاعر اليوناني كفافيس بوسط الإسكندرية زواره، وذلك بعد أن قامت «مؤسسة أوناسيس» اليونانية بتطويره وترميمه لإعادة افتتاحه 2024.

متحف «كفافيس»متحف «كفافيس»

ويعد "كفافيس"، أحد أشهر أبناء الجالية اليونانية الذين عاشوا في الإسكندرية خلال نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وذاع صيته ليس فيها فحسب ولكن بمختلف أنحاء العالم، حيث لعب دورًا أساسيًا في إحياء الشعر اليوناني والاعتراف به في الداخل والخارج .

متحف «كفافيس»متحف «كفافيس»

وافتتح متحف كفافيس بالإسكندرية عام 1992 مبادرة من المؤرخ والكاتب كوستيس موسكوف إلى أن قامت مؤسسة أوناسيس اليونانية بتطويره وترميمه لإعادة افتتاحه مرة أخرى وسط أجواء احتفالية.

 تم تحويل منزل الشاعر اليوناني المصري، إلى المتحف المصري، الذي يعد جوهرة أثرية ثمينة في عروس البحر المتوسط، والذي يضم بها من مقتنيات والمتعلقات الشخصية للشاعر السكندري اليوناني الأصل قسطنطين كفافيس (1863 - 1933)، ويضم بها الكثير من مقتنياته التي تتوزع بين مخطوطات قصائده التي كتبها بخط يده، وكان يحتفظ بحوالي 154 قصيد، وترجمت أشعاره إلى 30 لغة، فضلاً عن الاهتمامات الأخرى من إبداعاته الشعرية.

وجاء ذلك بحضور ايكاترينى ساكيلاروبولو، رئيسة الجمهورية اليونانية والسيدة لينا ميندونى، وزيرة الثقافة اليونانية وايوانيس بيرجاكيس، القنصل العام لليونان بالإسكندرية، وأعضاء الجالية اليونانية بالإسكندرية.

والجدير بالذكر أن المتحف ما زال يحتفظ بمجلدات وأشعار وعدد من المقتنيات الخاصة بالشاعر كفافيس.