النقل: إقامة ميناء طابا على الحدود الشرقية «أمن قومي»

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 09:33 مساءً
المهندس كامل الوزير، وزير النقل
المهندس كامل الوزير، وزير النقل
كتب : بلدنا اليوم

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه كان من الضروري تطوير الموانئ ليتم تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، قائلًا: "إن تطوير الموانئ يجب ربطها بمناطق الإنتاج سواء الصناعي أو الزراعي أو السياحي أو الخدمي بوسائل مواصلات".

وأضاف كامل الوزير في تصريحات عبر برنامج "على مسؤوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على فضائية صدى البلد، أن الميناء الجاف في المنطقة اللوجيستية، يعد مهمًا للبضائع بدلاً من الانتظار في الميناء البحري، مؤكدًا أنه يقضي على الانتظار في الموانئ البحرية والرسوم والغرامات، وإذا تأخرت السفينة في إجراءاتها يتم توقيع غرامة على الدولة".

وأوضح وزير النقل، أن التحالف الصيني هو من أطلق على القطار السريع مسمّى "قناة سويس جديدة على قضبان"، حيث تم ربط الميناء الجاف بالعاشر من رمضان بميناء السخنة بخط سكك حديدية، 

ولفت الوزير إلى أن الممرات اللوجيستية هي التي تحرك الموانئ والسكك الحديدية والطرق السريعة وكل قطاعات النقل بكفاءة عالية، ومنها ممر (طابا – العريش) والذي يعد ميناء جديد في أقصى الحدود الشرقية لمصر، لأن ميناء طابا هو ميناء تنموي اقتصادي وقضية أمن قومي.

وأكمل: وجود ميناء في طابا على الحدود المصرية الشرقية لا يتعدى كيلو في الحدود مع إسرائيل، يعد أمنًا قوميًا، حيث يتم ربط ميناء طابا بميناء العريش عن طريق خط سكك حديدية طوله 350 كيلو متر.