لوحات فنية من التراث الشعبي في العرض المسرحي "كيد البسوس" بأسيوط

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 07:19 صباحاً
كتب : أسماء فتحي

شهدت ساحة قصر ثقافة أسيوط إقبال جماهيرى كبير الاثنين ١٣ مايو الجاري ٢٠٢٤ م ،في العرض المسرحي " كيد البسوس "لفرقة سمالوط .

الجدير بالذكر أن المسرحية ضمن عروض الموسم الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة بمحافظات إقليم وسط الصعيد الثقافي، في إطار برامج وزارة الثقافة.

 قال ضياء مكاوي رئيس إقليم الصعيد أن أحداث المسرحية تدور حول حرب طويلة المدى بين قبيلتي تغلب و بني بكر والتى استمرت على مدار ٤١ عام ومن أشعل فتيلة الحرب هي سعاد البسوس انتقاماً لأخيها وابن عمها.

 وأضاف مكاوي يمزج فيها درويش الأسيوطي الغناء مع الرقص مع التشخيص ويبرز السؤال حول الفتنة الخارجية ودورها في تقسيم العرب إلى أعراب وإشعال الحروب بينهم والذي نجح في إلقاء الضوء على قضية الثأر في العرض المسرحي كيد البسوس وأن المرأة الصعيدية تلعب دور الحارس علي العادات والتقاليد وعلي رأسها عادة الثأر فالمرأة تكاد توهب حياتها بالكامل للثأر لأب أو زوج أو أخ أو ابن قتل غدرا وتتحدي لأي محاولة من أفراد أسرتها للتهرب من الدم.

 وأوضح رئيس الإقليم أن العرض المسرحي  من تأليف الأديب درويش الأسيوطي ومن تصميم ديكور وملابس محمد شعبان موسيقي وألحان مدحت نظير أشعار فتحي احمد عبد الجيد واستعراضات صابر سيد ومن إخراج الفنان غريب مصطفى.

حيث تقدم قصور الثقافة 19 عرضا مسرحيا مجانيا لمحافظات "أسيوط، سوهاج، المنيا، الوادي الجديد" على مسرح قصر ثقافة أسيوط، تستمر يوميا حتى 29 مايو ضمن عروض الشرائح والتجارب الخاصة للموسم الحالي.

و صرح مكاوي أن  هيئة قصور الثقافة تشهد فاعليات متعددة ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي، وعروض السينما، بجانب احتفالات أعياد الربيع، وعيد العمال وغيرها من الفعاليات التي تلقى إقبالا وتفاعلا كبيرا بالمحافظات.

اقرأ أيضا