هل يلجأ المركزي لتثبيت سعر الفائدة؟.. خبير يوضح

الاثنين 13 مايو 2024 | 07:54 مساءً
الخبير المصرفي عزالدين حسانين
الخبير المصرفي عزالدين حسانين
كتب : مروة الجميل

كان لقرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة خلال شهري فبراير ومارس 2024، بنسبة 2% و6% على التوالي، دافعًا قويا في انتظار كثير من المواطنين وأصحاب المال والأعمال موعد الاجتماع القادم للبنك المركزي، لتحديد ما سيحدث خلال هذا الاجتماع بتحديد سعر الفائدة.

ويقول عز الدين حسانين الخبير المصرفي في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم"، إن تثبيت سعر الفائدة هو سيد الموقف، موضحًا أنه لا توجد مبررات لرفع سعر الفائدة أو لخفضه خلال الفترة الحالية.

وكشف حسانين عن تراجع طفيف خلال الشهرين الماضيين بتراوحه ما بين 5% إلى 1%، وفقا لبيانات البنك المركزي، مما يُبشر باتجاه لتراجع التضخم.

وأضاف الخبير المصرفي، أن السياسات التي اتخذها البنك المركزي لمواجهة التضخم وعلى رأسها التعقيم النقدي والذي ساهم بشكل مباشر في سحب 1.2 تريليون جنيه خلال الشهر الماضي، من خلال عمليات السوق المفتوح كنوع من أنواع التشديد النقدي، الموجه من قِبل صندوق النقد الدولي، فضلا عن رفع الاحتياطي الإلزامي من 14% إلى 18.5% لحجم البنوك بضخ السيولة، مما ساهم بشكل قوي وأساسي في كبح جماح الطلب الداخلي ومن ثم حدوث الانخفاض التدريجي للأسواق، كمبررات لتثبيت سعر الفائدة.

وتابع الخبير المصرفي، أن المركزي لديه مبررات لرفع سعر الفائدة تتمثل في استهداف الأموال الساخنة لدعم الاحتياطي النقدي، موضحا تكبد الدولة لخسائر تتراوح ما بين 60 إلى 70 مليار جنيه، عجز في الموازنة لكل 1% حال رفع سعر الفائدة، مما يخلق مشاكل بميزانية الدولة، في حين أن الاتجاه نحو خفض سعر الفائدة غير وارد حاليًا، نظرا لتجاوز التضخم لـ 30% حتى الآن.

ويقدم موقع بلدنا اليوم لمتابعيه مواعيد اجتماع لجنة السياسات النقدية والمقرر انعقادها بالبنك المركزي، باعتبارها المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة.

يُعقد الاجتماع الثالث يوم الخميس 23 مايو الجاري 2024

يُعقد الاجتماع الرابع يوم الخميس 18 يوليو 2024

يُعقد الاجتماع الخامس يوم 5 سبتمبر المقبل، في حين يُعقد الاجتماع السادس يوم الخميس 17 أكتوبر 2024.

على أن يعقد الاجتماع السابع للجنة السياسات النقدية يوم الخميس 21 نوفمبر 2024، في حين يتم عقد الاجتماع الثامن والأخير للجنة خلال العام الحالي 2024 يكون يوم 26 ديسمبر 2024.

اقرأ أيضا