في نهائي عربي خالص .. الأهلي يصطدم بالترجي التونسي لحسم اللقب الأفريقي رقم 12

الاثنين 13 مايو 2024 | 05:14 مساءً
الأهلي والترجي
الأهلي والترجي
كتب : خالد رزق

يستعد النادي الأهلي لموقعة النهائي الأفريقي أمام الترجي التونسي للعام الجاري 2023 – 2024 ، ولكن يخوض النادي الأهلي قبل مباراة الذهاب في رادس 5 مباريات في بطولة الدوري المصري ، حتى موعد المباراة يوم 15 مايو 2024 ثم مباراة العودة يوم 25 مايو في القاهرة لحسم بطل أفريقيا هذا العام ، ويبحث المارد الأحمر عن البطولة رقم 12 في تاريخه كأكثر نادي أفريقي تتويجا باللقب ، عقب الوصول للنهائي الخامس علي التوالي في رقم قياسي لم يتحقق من قبل في تاريخ الأندية الأفريقية .

تأهل الأهلي لنهائي أفريقيا جاء عبر بوابة مازيمبي الكونغولي في نصف النهائي بالتعادل معه في الكونغو بدون أهداف ثم الفوز عليه في القاهرة بثلاثية دون رد ، في حين صعد الترجي التونسي لنهائي أفريقيا عقب تحقيقه المفاجأة هذا العام بعدما أقصى صن داونز الجنوب أفريقي بالفوز عليه في مباراتي الذهاب والإياب بهدف نظيف في كل مباراة ، ليضرب موعدا مع المارد الأحمر في نهائي عربي مكرر من العام الماضي ، حينما واجه الأهلي الوداد المغربي وتوج حينها المارد الأحمر باللقب من قلب المغرب .

ودائما ما تحمل مباريات الأهلي والترجي الكثير من الإثارة والندية بين ناديين من أقوى الأندية العربية والأفريقية ، حيث تقابل الأهلي والترجي في 24 مواجهة بجميع المسابقات ، كانت الغلبة للأهلي بالفوز في 12 مباراة وفاز الترجي في أربعة مباريات وحسم التعادل ثمانية مباريات ، وسجل الأهلي 24 هدف في شباك الترجي بينما سجل الترجي 15 هدف في شباك المارد الأحمر .

أما في النهائي الأفريقي فقد التقي الأهلي والترجي مرتين في نهائي دوري أبطال أفريقيا كانت الأولى عام 2014 وتوج حينها الأهلي باللقب ، وكانت المرة الثانية في عام 2018 وتوج حينها الترجي باللقب الأفريقي .

وواجه الأهلي الترجي التونسي مرتين في بطولة الكونفدرالية نسخة عام 2015، بدور المجموعات. وانتهت المباراتان بفوز الأهلي بهدف نظيف في تونس، وكرر فوزه في القاهرة بثلاثية نظيفة.

عن النهائي الأفريقي وحظوظ الفريقين للتتويج باللقب القاري ، أكد رمضان السيد نجم الأهلي السابق أن النادي الأهلي يمر بظروف جيدة في ظل اكتمال صفوفه قبل النهائي الأفريقي أمام الترجي وعودة المصابين للمشاركة مع الفريق ، وهذا يمثل دفعة قوية للفريق والمدير الفني من اجل الاستقرار على التشكيلة الأساسية التي ستخوض مباراة النهائي في رادس .

وأضاف نجم الأهلي السابق أن عودة الشناوي للفريق جاءت في وقت ممتاز بالنسبة للفريق ، ولكن هذا لا يمنع أن الحارس مصطفى شوبير يقدم مستوى ممتاز في الفترة الحالية ، وأن المدير الفني السويسري كولر يجب أن يعتمد بشكل أساسي علي المهاجم وسام علي في مباراة النهائي أمام الترجي ، فقد ظهرت إمكانيات اللاعب وتحركاته المستمرة على المرمي خلال مباراة مازيمبي وتسجيله هدف بطريقة صعبة .

في المقابل أكد المدرب العام السابق للترجي التونسي عثمان نجار أنه من الصعب توقع نتيجة مباراة الأهلي والترجي في نهائي أفريقيا وحسم الفريق الفائز باللقب الأفريقي ، فحظوظ الفريقين متساوية لحصد اللقب ولكن العامل الحاسم في المباراتين سيكون للفريق الذي يستغل الفرص التي تتاح لها ، خاصة وأن التفاصيل البسيطة تفرق في مثل هذه المباريات التي تحتاج للحسم من أنصاف الفرص .

وتابع مدرب الترجي السابق أن الأهلي والترجي قدما مستويات رائعة للوصول للنهائي الأفريقي ، واستطاعوا الفوز على فرق كبيرة كمازيمبي وصن داونز ، لذا فأن الأهلي والترجي مرشحين للتتويج باللقب .

وشدد عثمان علي أن الترجي يقدم مستوى مميز في بطولة أفريقيا الحالية بسبب المدرب الحالي الذي اكتسب الثقة منذ توليه المسئولية ، واستغلاله قدرات لاعبيه الموجودين ، ومعالجة أخطاء فريق الترجي التي ظهرت في أوقات سابقة حتي عادت قوة الفريق ، كذلك النادي الأهلي يمتلك عناصر قوية ولديها خبرة كبيرة في المباريات الأفريقية وخاضت نهائيات من قبل لذا فأن الأجواء لن تكون غريبة عليهم .

في حين أوضح وليد صلاح الدين نجم الأهلي السابق أن المدير الفني مارسيل كولر يعمل في الفترة الحالية علي إشراك جميع اللاعبين في مباريات الدوري قبل خوض نهائي أفريقيا أمام الترجي ، من أجل اختيار التشكيلة المثالية في كافة المراكز لمباراة الترجي .

وأضاف نجم الأهلي السابق أن محمد الشناوي لو شارك في مباريات الدوري قبل النهائي ربما يعتمد عليه المدير الفني كولر في النهائي كحارس للفريق باعتباره صاحب خبرة كبيرة في المباريات الكبيرة وتعرض لمواقف مشابهه لذلك من قبل في تونس ، خاصة وأن جماهير الترجي ستملأ ملعب رادس ومعروف تشجيعهم طوال التسعين دقيقة ، لذا فأن كولر سيعتمد علي العناصر الأجهز للخروج بأفضل نتيجة من ملعب رادس قبل مباراة العودة في القاهرة . 

اقرأ أيضا