"ابدأ" تطلق صندوق النيل للاستثمار الصناعي لزيادة الصادرات وتقليل الفاتورة الاستيرادية

السبت 11 مايو 2024 | 01:10 مساءً
أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية و
أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية و
كتب : محمود حاحا

أطلقت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" صندوق النيل للاستثمار الصناعي، كأول صندوق استثمار صناعي متخصص للاستثمار في جميع القطاعات الصناعية, بهدف تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات بما يتفق مع أهداف المبادرة، ومن المقرر أن يُطْرَح الصندوق في البورصة المصرية بقيمة 2.5 مليار جنيه كإصدار أول ولمدة تتراوح ما بين 5 لـ 7 سنوات.

وأكد أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية ورئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالشعبة، أن إطلاق المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» صندوق النيل للاستثمار الصناعي يعمل على تقليل الفاتورة الاستيرادية، وزيادة الصادرات، وتقليل العجز بالميزان التجاري للدولة.

وقال زكي في بيان صحفي اليوم، إن وجود مبادرة ابدأ في إدارة الصندوق يشجع المستثمرين لتزويد الاستثمار في القطاع الصناعي؛ ومن ثم تزيد الطاقة الإنتاجية ويزيد التصدير، وسوف يقلل الاحتياج من العملة الصعبة، وينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري ككل.

وأوضح أن زيادة الصادرات والموارد الدولارية وهو ما يدعم بعد ذلك أن تستورد مصر مواد أخرى وخاصة المواد الأولية والسلع الأساسية التي ستدخل في عملية الإنتاج، ويقلل الضغوط على احتياج العملات الأجنبية؛ ومن ثم يؤدي إلى تحسين سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية.

وأكد أمين عام شعبة المصدرين، أن الصندوق سوف يساعد على توطين الصناعة المحلية إلى حد بعيد خلال المرحلة المقبلة بدعم الصناعات الوطنية ومساعدته على التصدير وصولاً إلى تحقيق الـ100 مليار دولار صادرات مصرية.