مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج.. الوكيل ملزم بأعمال الصيانة

الخميس 09 مايو 2024 | 03:16 مساءً
مبادرة استيراد سيارات للمصريين بالخارج- صورة أرشيفية
مبادرة استيراد سيارات للمصريين بالخارج- صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

واجه المستفيدين بـ«مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج» رفض بعض وكلاء السيارات المحليين لإجراء عمليات الإصلاح والصيانة الدورية.

وسبب رفض الوكلاء ارتباكا للمستفيدين من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج بعد أن تسرب القلق حول مصير سياراتهم الجديدة التي تخضع لضمان دولي وفقا لبيانات الشركات الأم.

رئيس اللجنة العامة للسيارات.. الوكيل له الحق في إعطاء الأولوية لسياراته لكن عليه تغطية الضمان

وقال عمر بلبع رئيس اللجنة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن جميع السيارات الواردة من الخارج بالاستيراد أو عن طريق مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، يلتزم الوكيل داخل مصر بإجراءات الصيانة وتقديم قطع الغيار لها بموجب تغطية الضمان الدولي الذي تصدره الشركة الأم.

وتابع بلبع في حديثه لـ«بلدنا اليوم» أن الوكيل له الحق في إعطاء أولوية للسيارات الواردة من خلاله لكن لا يجوز أن يمتنع عن آداء الخدمة للسيارات الأخرى التابعة لنفس العلامة نهائيا.

رئيس لجنة السيارات بالقاهرة.. قانون حماية المنافسة يجبره على الصيانة إلا إذا

ويوضح الدكتور نور درويش رئيس لجنة السيارات بشعبة القاهرة أن الوكيل ملزم وفقا للقانون المحلي أيضا بتقديم الخدمة للسيارات جميعا من نفس العلامة الموكلة إليه، وقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2009 يحدد في بنده الرابع صراحة ذلك.

وأضاف درويش في تصريحه لـ«بلدنا اليوم» أن البند الرابع من قانون حماية المستهلك يُلزم الوكيل أو أي مسيطر على سلعة في السوق أن يقدم الخدمات الضرورية من صيانة وقطع غيار بالنسبة للسيارات المستوردة وفق مبلغ مالي متفق عليه طالما الطاقة الاستيعابية تسمح.

تقديم شكوى إلى جهاز حماية المنافسة

ويحق للمتضررين من تعنت الوكيل ورفض إجراء الصيانة للسيارات المستوردة بعيدا عنه أو من خلال الاستفادة من المبادرة تقديم بلاغ إلى جهاز حماية المنافسة عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني بالضغط هنـــــا.

مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

ودخل إلى السوق المصري عدد 29 ألفا و475 سيارة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، وبلغ إجمالي من حصلوا على أوامر دفع إلى الآن 602 ألف و277 سيارة بقيمة مليار و976 مليونا و 737 ألفا و 388 دولارا، ولكن إجمالى التحويلات الفعلية يقدر بـ 799 مليونا و462 ألفا و490 دولارا وفقا لآخر بيان صادر عن وزارة المالية.

اقرأ أيضا