شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف عن الموعد الأمثل للشراء

الاثنين 22 ابريل 2024 | 08:21 مساءً
 أسعار الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية
كتب : مروة الجميل

كشف وافي أبوسمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربية بغرفة الجيزة التجارية عن الموعد الأمثل لشراء الأجهزة الكهربائية.

قال أبوسمرة في تصريح خاص لموقع" بلدنا اليوم" إن الوقت الحالي هو الأفضل لشراء كافة الأجهزة الكهربية ،مضيفا حال حدوث تراجع في الأسعار خلال الفترة القادمة ،من المؤكد أنه سيكون تراجُعا طفيفًا ،لا يتعدى ال 5%.

وتابع عضو شعبة الأجهزة الكهربية أنه تم بالفعل خفض أسعار الكثير من الأجهزة الكهربائية لمختلف الشركات ،بنسبة تجاوزت ال 30% تقريبا ،بسبب تحرير سعر الصرف وتوافر العملة الدولارية بالبنوك والقضاء على السوق الموازي.

وكشف أبو سمرة عن إتجاه تجار الأجهزة الكهربائية عن خفض الأسعار وتلاشي أسعار "الأوفر برايس" بخفض يتراوح ما بين 2000 جنيه إلى 3000 جنيه يوميا في أسعار بعض الأجهزة ،خاصة أسعار الثلاجات وغسالات الهاف والفول أتوماتيك ، مما أسفر عن بيعها بسعر المصنع فقط دون حصول التاجر على عمولته إلا في آخر العام من الشركة ، حيث تراوحت العمولة مابين 2% إلى 8% أثناء تفاقم أزمة الدولار نهايات 2023، وتجاوز سعر الدولار 70 جنيه ،مما أثقل عبء التكلفة على المستهلك.

وتابع عضو شعبة الأجهزة الكهربائية أن انتظام شركات الأجهزة الكهربائية في التوريد ،مما قضى على ظاهرة "تعطيش السوق" وما ترتب عليها من ارتفاع غير مسبوق لأسعار الأجهزة الكهربائية والقضاء على الركود نوعا ما.

وأوضح ابوسمرة أن هُناك بعض الشركات التي أقدمت على تقديم عروض حال شراء جهازين بتقديم خصم تخطى ال 10% حال شراء الجهاز الثالث ،كنوع من التشجيع على الشراء ،فضلا عن إتجاه بعض الشركات الكُبرى لتقديم خصومات على سعر المصنع ، تراوحت ما بين 10% إلى 12% ،والبعض الآخر قد عروض خصومات تراوحت مابين 15% إلى 25% وأحيانا إلى 30%.

واختتم عضو شعبة الأجهزة الكهربائية أن من المنتظر استمرار موجة تراجع الأسعار على منتجات العديد من الشركات المنتجة خلال ال 48 ساعة القادمة ،مما يقضي تماما على ظاهرة "الأوفر برايس" التي باتت خانقة لأجهزة فئة الطبقة المتوسطة ،منوهًا عن تعرض بعض التجار لنوعًا من الخسارة الطفيفة ،إثر بيع الأجهزة بأسعار منخفضة رغم الشراء بأسعار مرتفعة خلال الفترة الماضية.

 وكان قد صرح علاء عز الأمين العام للغرف التجارية ،أنه من المنتظر تراجع الأسعار الرسمية وغير الرسمية لبعض الشركات، فضلا عن تشبع الأسواق بالمنتجات خلال الأسبوعين القادمين ،ومن ثم إحداث رواج واستقرار بالأسواق.