شعبة المواد البترولية: مناوشات إسرائيل وإيران ستؤثر على أسعار النفط العالمي

السبت 20 ابريل 2024 | 07:04 مساءً
حسام عرفات
حسام عرفات
كتب : مروة الجميل

تشهد منطقة الشرق الأوسط توترا نتيجة المناوشات بين الجانبين الإسرائيلي والإيراني ،مما زاد تكهنات البعض بحتمية تحريك سعر النفط خلال الفترة الراهنة نظرا لسخونة الأحداث.

سجلت أسعار البرميل لخام البرنت $89.47 دولار وسجل سعر البرميل من خام غرب تكساس $84.82 دولار ، في حين سجل سعر البرميل من خام الأوبك $90.62 دولار.

في هذا السياق، قال حسام عرفات أستاذ البترول والتعدين بكلية الهندسة جامعة القاهرة ورئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية السابق في حديث خاص لموقع" بلدنا اليوم"، إن المناوشات بين إسرائيل وإيران ستؤثر تأثيرا طفيفا على أسعار النفط العالمي ، مؤكدا أن السياسة الدولية هي المحرك الأساسي لتغيرات كل الأسعار ،سواء المواد البترولية أو حتى الغذائية.

وتابع عرفات إنه في حالة استمرارية المناوشات العسكرية بين إيران وإسرائيل فمن المحتمل حدوث تحريك بسيط في أسعار النفط ،ولكنه تحريك لا يُذكر حيث الحذر هو سيد الموقف حال استمرار هذه المناوشات.

وأوضح رئيس شعبة المواد البترولية أن المتحكم في أسعار النفط منظمتي الأوبك والأوابك، ولا تنتمي إليهما دولة إيران ،مضيفا أن التأثر سيتم من خلال تداعيات الأجواء المحيطة، حيث ناقلات الإمارات والخليج العربي أسوة بتأثر معدلات الحركة والنقل لهجمات الحوثيين ،بمنطقة البحر الأحمر.