هل تؤثر الضربات الإيرانية على الاقتصاد المصري؟ خبير يوضح التفاصيل

الاحد 14 ابريل 2024 | 06:54 مساءً
الخبير الاقتصادي عزالدين حسانين
الخبير الاقتصادي عزالدين حسانين
كتب : مروة الجميل

أثرت الضربات الإيرانية التي أطلقتها الدولة الشيعية أمس السبت مقتحمة المجال الجوي الإسرائيلي اقتصاديا على الدول المحيطة بالمنطقة خلال الساعات الماضية.

وفي ضوء ذلك قال عزالدين حسانين الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم"، إن هذة الضربات الجوية ستؤثر سلبيا على حركة الملاحة بمنطقة قناة السويس والبحر الأحمر، فضلا عن زيادة أسعار المحروقات بسبب مواجهة عمليات النقل للعديد من المخاطر مما يزيد من سعر التأمين ومن ثم عودة لزيادة التضخم وأسعار السلع الغذائية ، بمصر ودول العالم أجمع .

وأضاف حسانين أن من المحتمل عدم تخفيف سياسات التشديد النقدي مما يلجأ الفيدرالي الأمريكي لرفع سعر الفائدة مجددًا ، خلال النصف الثاني من العام الحالي خلال اجتماعه القادم ، مما يؤثر سلبيا على اقتصاديات الدول الناشئة والقاعدة.

وتوقع الخبير المصرفي حدوث طفرة في أسعار السلع الغذائية في الخارج ،نظرا لزيادة أسعار البترول ،مما قد يؤثر على الموازنة العامة للدولة وعلى عمليات الدعم  واحتمالية الابقاء عليها دون حدوث أي تخفيض ،فضلا على التأثير على عجز المدفوعات والحساب الجاري وتدفقات النقد الأجنبي مما قد يدفع بنا بمواجهة بعض الصعوبات خلال النصف الثاني من 2024 بجانب احتمالية خفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ،نظرا لإضطراب الأحداث الجيوسياسية المرتقب حدودها نظرا لتخوف المستثمرين.

وأوضح حسانين عن ضرورة التوجه نحو تعميق الإنتاج المحلي لاحتواء أزمات التضخم المرتقبة ،إعمالًا بما حققه الاعتماد على المنتج المحلي خلال الفترة الماضية واتجاه المواطن لاستخدامها بالرغم من وجود بعض العيوب من جودة وارتفاع أسعار.

واختتم الخبير المصرفي بضرورة إتجاه البنوك المركزية بتخفيض تمويل الموازنة العامة للدولة والاتجاه نحو تمويل القطاع الخاص واستقطاب المستثمرين الأفارقة ،مما يُنوع محفظة الاستثمار لتفادي خطورة التركُز المتسببة على المدى الطويل.