1200 جنيه إيجار شهري.. تعرف على موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي بنظام الايجار الشهري

الاربعاء 03 ابريل 2024 | 09:09 مساءً
الاسكان الاجتماعي
الاسكان الاجتماعي
كتب : برديس عصام

أعلن مجلس الوزراء في شهر نوفمبر الماضي 2023، عن موعد الإعلان عن حجز وحدات سكنية بنظام الإيجار المدعم من الدولة، حيث اعتمد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إطلاق مشروع تجريبي "أولي" للإيجار، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تقديم وحدات سكنية بقيمة إيجارية مدعومة.

ويتيح المشروع التجريبي الأولي 1000 وحدة سكنية، في 4 محافظات (المنوفية، الجيزة، الشرقية، بني سويف)، وصولا إلى عدد 20-30 ألف وحدة سكنية من وحدات مشروع "سكن كل المصريين" الجاهزة للتسليم بعدد من المحافظات، واتخاذ الإجراءات المطلوبة لإنشاء نظام الكتروني جديد لبرنامج الإيجار. 

وصرحت مصادر في وزارة الاسكان، إنه من المتوقع أن يتم طرح شقق الإيجار للأشخاص ذوي الدخل المحدود خلال الفترة القادمة. وسيتم طرح هذه شقق وفقًا ضوابط واشتراطات سيتم الإعلان عنها في بيان رسمي. 

وستكون الوحدات السكنية بنظام الإيجار، متاحة في أربع محافظات: الجيزة، الشرقية، المنوفية، وبني سويف. المرحلة الأولى من الطرح بمساحات تتراوح بين 75 مترًا مربعًا و 90 مترًا مربعًا للشقة.

 وعن الحد الأقصى لمدة الإيجار سيكون سبع سنوات. بإيجار شهري 1200 جنيه للوحدة السكنية بمساحة 75 مترًا مربعًا، مع زيادة سنوية بنسبة 7%. يجب أن يتم سداد نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري. بالنسبة للشقة التي تبلغ مساحتها 90 مترًا مربعًا، ستكون قيمة الإيجار 1500 جنيه، بالإضافة إلى زيادة سنوية بنسبة 7%. يجب أن يتم سداد نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري.