مسلسل الحشاشين والتطرف الفكري.. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 08:05 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
كتب : بلدنا اليوم

وجه اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق رسالة هامة للمصريين قائلا: يعرض حاليا فى شهر رمضان الكريم على شاشات التلفزيون مسلسل الحشاشين ، وتعد هذة الجماعة من أخطر الحركات السرية والمنظمات الإرهابية التى اشتهرت بالاغتيالات فى التاريخ الاسلامى ، وعملت على تنفيذ عمليات سياسية عديدة منظمة وبدأ تأسيسها على يد " حسن الصباح " فى القرن الحادى عشر الميلادى والذى درب اتباعه على قلعة الموت ليصبحوا فدائيين ويتولوا تنفيذ عمليات اغتيال منظمة نشرت الرعب فى العالم الاسلامى والبيزنطى ، وتعود التسمية إلى خداع " حسن الصباح " للشباب بمخدر الحشيش لاستمالتهم نحو الجماعة ، واستمرت هذة الجماعة فى مواجهات مع القائد/ صلاح الدين الأيوبى من جهة والتتار من جهة أخرى ، حتى استطاع التتار القضاء عليهم فى ايران وذهبت فلولهم الى بلاد الشام والهند .

 فحركات التطرف والإرهاب على مر العصور ترغب دائما فى فرض فكرها وسيطرتها على الشعوب تمهيدا للاستيلاء على الحكم ، فالدين هو الشعار الذى تحتمى خلفه تلك الجماعات المتطرفة لخداع العامة والخاصة بأنهم أصحاب رسالة دينية وفى الحقيقة أنهم أصحاب رسالة استعمارية قد يخدع الدين الزائف بعض الناس وفى حالة فشلهم يلجأوا إلى العنف والتطرف وفرض الرأى على الجميع بالقوة . 

المنطقة العربية شهدت منعطف جديد من الإرهاب والتطرف منذ عام ٢٠٠٥ على يد جماعة الاخوان المحظورة بعد اعلان وزيرة الخارجية الأمريكية شرق اوسط جديد وبدأ معه حروب جيلين من الحروب المعروفة سواء الجيل الرابع الذى يبنى على الشائعات او الجيل الخامس الذى يبنى على التظاهرات المستمرة التى لا تنقطع واعمال الارهاب فى كافة ربوع البلاد حتى يتقن المواطنين ان دولتهم ضعيفة ويتسرب الشك الى نفوسهم بهشاشتها وهو ما صارت عليه الجماعة المارقة والمحظورة ومعها العناصر الاثارية وان اختلفت الأهداف واصبحت الشائعات يوميآ تطول من يد الدولة وسيطرتها على التحكم فى التصدى لها اضافة الى التظاهرات الدائمة واعمال الارهاب التى انهكت قوى الاجهزة الأمنية على مدار عدة سنوات .

  التاريخ يثبت ان هذة الجماعة المحظورة والموالين لهم من جماعات الأثم والضلال هم جماعات اتخذوا الدين ستار لاهدافهم الاستعمارية ويرغبوا فى فرض ارادتهم على جموع الشعب وسعوا الى الفرقة بينهم حتى يحققوا اهدافهم الغير مشروعة ونسوا وتناسوا ان هذا الشعب منذ الأف السنين يتعايش رغم الاختلاف فى محبة ووئام ولم يظهر الشقاق الا بعد ان زرعوا بذرته بين ابناء الوطن الواحد وقد تصدت لهم الاجهزة الأمنية عندما حاولوا العبث فى ثوابت العمل فيها او تغير اشخاص من العاملين بها كانوا مكلفين بمتابعتهم امنيآ.

مصر لها علاقات وطيدة وشراكه طيبة وصداقات مع كل دول العالم ولم تقف مصر فى يوم من الايام معتدية او باغية على دولة أخرى والتاريخ يشهد بذلك ... فالدولة المصرية دوله عريقة وصاحبة حضارة منذ بداية التاريخ تزيد عن سبعة الاف سنة بل وكانت وماتزال وستكون نبراسآ للعالم اجمع ... فالحكمة ان تعمل كل الدول كما عملت الدولة المصرية فى السنوات الأخيرة .

راعت اكاديمية الشرطة بتوجيهات السيد / محمود توفيق وزير الداخلية ان تقدم لمصر ضباط يعوا التحديات التى يتعرض لها الوطن من خلال تدعيم قيم الولاء لهذة الارض الطيبة والتحصين الفكرى من التطرف والتعصب مع التحذير من مخاطر الحروب الغير نمطية لاسقاط الدول . ومفهوم الامن الشامل مع الوضع فى الاعتبار ان رسالة الامن من اقدس الرسالات .

  تحديث كافة المناهج لتتماشى مع الواقع العملى والمخاطر التى تتعرض لها البلاد تحت مفهوم الشرطة العصرية والاستعانة بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة لؤد الجريمة وضبط مرتكبيها حال وقوعها مع المحافظة على حقوق الانسان فشعارها لا تفريط فى حق ولا تراجع عن واجب .

 الضربات الاستباقية التى يقوم بها قطاعى الامن الوطنى من خلال إجهاض اى عمليات عدائية ضد الدولة ومنشأتها وافرادها واقتصادها والأمن العام بمشاركة كافة القطاعات الأخرى وهو نظام متكامل له ثلاث اركان الافراد والمعلومات والمنشأت لتحقيق استراتيجية الدفاع فى العمق. وقطاع الأمن العام من خلال دحر اى بؤر او ظواهر اجرامية او تشكيلات عصابة لبث الامن والطمأنينه فى نفوس المواطنيين . فهيئة الشرطة طبقا الدستور وقانون هيئة الشرطة تختص بشقين الاول منع الجريمة واجهاض كافة المخططات الساعية لتنفيذها والشق الثانى هو ضبط مرتكبيها وتقديم للعدالة .

 مما لاشك فيه ان الدراما والاعلام والصحف والمجلات لهم دور كبير فى دحر الأفكار المتطرفة من خلال ابراز حقائق تلك الجماعات المتطرفة التى تتخذ الدين ستار لفرض ارادتهم على الشعوب والدول تمهيدا للقضاء على الانظمة القائمة واحلال الأنظمة الاستعمارية بدلآ منها وهى مراحل تمهيدية بدأت من الحروب الأولى مرورآ بحرب الجيل الرابع والخامس والفوضى الخلاقة والشائعات والحروب المتطورة والحروب الذكية وحروب الشرائح الذكية وحروب الفيروسات وحروب المياة .

ايها المصريون العظماء اصحاب اقدم حضارة فى تاريخ البشرية ، ايها المصريون الذين كتبتم التاريخ بهذة الحضارة ووصفها احد كتابنا بأن مصر اقدم من التاريخ ذاته ، حافظوا على مصر فى ظل الموجة الصعبة التى تمر على العالم كله نتيجة الظروف الاقتصادية التى تمر بها كل بلدان العالم ، والتى ترغب الجماعة المحظورة فى تصديرها الى المشهد الحالى ولكن ستمر بأذن الله تعالى هذة الأزمة الاقتصادية اسوة بباقى الأزمات التى مرت على مصر وعلى رأسها أزمة الإرهاب ، وكما مرت كل المحن والشدائد خلال الفترة المنقضية ، تمسكوا بترابها الذى سالت عليه دماء الاف الشهداء للزود عنه ، ايها المصريون اسألوا من ذهبت اوطانهم بكم يفتدوها الآن ليعودوا لاستنشاق عبير ترابها .

أخسر ما تشاء ولكن إياك أن تخسر وطنآ ، عشت فيه بكرامة وشعرت فيه بالأمن والأمان ، فالأوطان كأحضان الأمهات لا تعوض ابدآ ، وخيانة الوطن أشد فتكآ من العدو ، حفظكى الله يا مصر .

حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والاحقاد والشاعات والضغائن والحروب ،

اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها ، ليلها ونهارها ، أرضها وسمائها ، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع .