خاص | وزير التموين: دخول كميات ذهب من الخارج ساهم في توازن سعره في مصر

المصيلحي: انخفاض تحويلات المصريين بسبب سعر الدولار في السوق الموازي.. وإلغاء القرار 1801 لن يضمن استقراره

الثلاثاء 05 مارس 2024 | 02:57 مساءً
الدكتور علي المصيلحيوزير التموين والتجارة الداخلية - صورة أرشيفية
الدكتور علي المصيلحيوزير التموين والتجارة الداخلية - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن القرار 1801 لسنة 2023، جاء تيسيرًا على المصريين العائدين من الخارج في جلب الذهب والمشغولات والسبائك وليس الهدف منه الاتجار.

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين.. القرار 1801 لا يمكن مراجعته حاليا

وعن مراجعة قرار إعفاء واردات الذهب القادمة مع المغتربين المصريين من الرسوم الجمركية في ظل انخفاض أسعار الذهب محليا منذ الإعلان عن مشروع رأس الحكمة، أكد وزير التموين في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن القرار لا يمكن مراجعته في وقت انتقالي كالذي تمر به الأسواق حاليا، مشيرًا إلى أن الانخفاض الحالي في أسعار الذهب سنراه يتناسب طرديا مع تراجع الكميات الواردة مع العائدين ومن ثم يستعيد سوق الذهب المحلي توازنه كهدف لنا في المقام الأول.

ونبه المصيلحي على أن القرار إيجابي؛ فالذهب رأس مال جيد ودخول كميات منه للبلاد أمر جيد، مشيرا أن الاتهام الموجه إلى قرار إعفاء واردات الذهب للمصريين المغتربين، بأنه السبب وراء انخفاض تحويلات المصريين غير حقيقي وإنما التراجع يعود إلى اختلاف سعر الدولار في السوق الموازي عن السعر الرسمي، بينما آثر القرار على التحويلات يعد طفيفا للغاية.

اقتراب توحيد سعر صرف الدولار داخل وخارج البنك

وتابع: "إلغاء القرار 1801 لن يضمن ارتفاع تحويلات المصريين من الخارج مرة أخرى"، كاشفا عن اقتراب توحيد سعر صرف الدولار داخل وخارج البنوك، ومن ثما لن تكون هذه الأمور محل نقاش بعد أن تنتظم الأسواق من تلقاء نفسها.

القرار 1801 لسنة 2023 بإعفاء واردات الذهب للمغتربين

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء أصدر القرار 1801 لسنة 2023 في مايو الماضي، بهدف إعفاء واردات الذهب للمصريين القادمين من الخارج من الجمارك لمدة 6 شهور، قبل أن يُجدد القرار في نوفمبر من العام نفسه لمدة ستة أشهر تنتهي في مايو 2024.