وفاة الفنان العراقي مكي عواد بعد صراع مع المرض

الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 03:58 مساءً
وفاة مكي عواد
وفاة مكي عواد
كتب : آية حسين ابوبكر

أعلنت نقابة المهن التمثيلية العراقية صباح اليوم الثلاثاء وفاة الفنان العراقي مكي عواد بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما.

وفاة مكي عواد :

ونشرت النقابة صورة الفنان الراحل وعلقت قائلة: ببالغ الحزن والآسى، تنعى نقابة الفنانين العراقيين، رحيل الفنان مكي عواد، والذي وافته المنية اليوم سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

من هو الفنان مكي عواد ؟

مكي عواد مثل العديد من المسلسلات والمسرحيات وهو يحمل الجنسية العراقية ، اشتهر بالكوميديا في معظم أعماله ، حصل على بكالوريوس إخراج كلية الفنون الجميلة بغداد وحاصل على ماجستير ودكتوراه في الاعلام .

مثل مكي عواد ما يقرب من 42 فيلما ، وأكثر من 60 مسلسلا تلفزيوني ، وأكثر من 72 مسرحية ، في العراق ، وفي مهرجان البحر الأبيض المتوسط في ايطاليا ، ومائة مسلسل إذاعي.

اشترك في التمثيل عام 1978 ، وأبرز أعماله فيلم بابل حبيبتي ، وفيلم النهر ، وفي الثمانينات شارك في مسرحية ام خليل على المسرح الوطني ، وكانت إخراج محسن العلي ، وتأليف خالد الدوري ، وبطولة أمل طه ، جاسم شرف ، غزوة الخالدي وآخرون .

وعام 2008 شارك في مسلسل الباشا ، حصل الفنان مكي عواد على جائزة عالمية في مهرجان الطفولة العالمية بإيطاليا بحضور لجنة تحكيم من أربع دول هي أمريكا والسويد وتونس ومصر عن دوره في فيلم حرية، وحصد كذلك الجائزة الأولى في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بمشاركة 57 دولة عن مسرحية بيت وخمس بيبان، ونال جائزة مهرجان القاهرة كافضل ممثل عن دوره في مسلسل عالم الست وهيبة.