في ذكرى وفاة أبو بكر عزت.. أحد الأعمدة الذي نحت اسمه علي الصخر يليق بعظمة ورقي الفن المصري

الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 12:44 مساءً
الفنان أبو بكر عزت
الفنان أبو بكر عزت
كتب : منيه محمد

يعد الفنان الراحل أبو بكر عزت، من أحد الأعمدة المألوفة لدى الجمهور العربي، هو صاحب الأعمال المتميزة في تاريخ الفن المصري، وإستطاع أن يقدم أعمالًا تخلد في الأرشيف، إنه الفنان الراحل الذي يليق بعظمة ورقي الفن المصري، وتألق في أغلب أعماله بالأدوار الكوميدية خفيفة الظل واستطاع الفنان أبو بكر عزت أن يجمع بين براعة الأداء وخفة الظل طوال مشواره الفني.

الفنان أبو بكر عزتالفنان أبو بكر عزت

نشأت أبو بكر عزت

أبو بكر عزت من مواليد حى السيدة زينب بمدينة القاهرة فى يوم 8 أغسطس عام 1933 تخرج فى قسم الاجتماع من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وبدأ مشواره الفنى من خلال المسرح المدرسى؛ إذ قدم مسرحية "الفضائح" للمخرج «كمال يس»، ثم تطورت علاقته بالمسرح أثناء دراسته بكلية الآداب فالتحق بمعهد التمثيل عام 1959م، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة المسرح الحر عام 1959م. 

أعماله السينمائية 

استطاع أبو بكر عزت من خلال أدواره المختلفة والمتنوعة بين الكوميديا والشر أن يضع قدمه فى الكثير من الأعمال التى تخطت 250 عملاً فنيًا خلال مشواره الفنى، أبرزها 30 يوم فى السجن، المرأة والساطور، أفواه وأرانب، معبودة الجماهير، دموع صاحبة الجلالة، والكثير من الأعمال التى علقت فى أذهان المصريين.

الفنان أبو بكر عزتالفنان أبو بكر عزت

 ثم انتقل إلى السينما وشارك في العديد من الأفلام، مثل "معبودة الجماهير"، "30 يوم في السجن"، "زوج في إجازة"، "الاحتياط واجب"، و"ميرامار، الهروب ـ فوزية البرجوازية، كوم الدكة ـ المرأة والساطور - "الحرامي، زوجة لخمس رجال، 13 كدبة وكدبة، أفواه وأرانب، عذراء وثلاث رجال، أصدقاء الشيطان، دموع صاحبة الجلالة، الزمن والكلاب، شقاوة بنات، وغيرها.

أعماله الدرامية

قدم الفنان أبو بكر عزت مسيرة حافلة بالأعمال الجميلة والمميزة وتصل إلى 50 فيلما و15 مسلسلا ومن أبرزها "آرابيسك، السقوط في بئر سبع، زيزينيا"، على نار هادئة وآخر عمل قدمه هو "ومضى العمر الأول" .

شارك الفنان أبو بكر عزت، في عدد من المسلسلات التليفزيونية، منها: "حلم الجنوبي"، "وجع البعاد"، "مكان في القلب"، "بنت أفندينا"، "على نار هادئة"، "طعم الأيام"، "رأفت الهجان"، "السقوط في بئر سبع"، وكان أخر مسلسلاته "على نار هادئة" مع إلهام شاهين.

أعماله المسرحية

شارك أبو بكر عزت بخفة ظله وأشتهر بعدد من الأعمال مسرحية، "البيجامة الحمرا"، "العالمة باشا"، "قصر الشوق"، "المفتش"، "الدبور"، "سنة مع الشغل اللذيذ"، ولكن الدور الأهم في مسيرته المسرحية كان من خلال مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية".

ورغم خفة ظله، والنجاح الكبير الذي حققه أبو بكر عزت في المسرح، إلا أنه قرر اعتزال المسرح في أيامه الأخيرة، بسبب العبثيات التي كان يراها في تلك الفترة.

تكريم الفنان أبو بكر عزت

تم تكريم اسم أبو بكر عزت بعد وفاته 6 مرات في المهرجانات المختلفة، كما حصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996 عن دوره في فيلم "المرأة والساطور".

زواج الفنان أبو بكر عزت

تزوج أبو بكر عزت من الكاتبة كوثر هيكل، وإستمرت 41 عاماً، وانتهت برحيل عزت،  وقد رزقهما الله بنتين "سماح" زوجة الطبيب خالد منتصر، و"أمل" زوجة المخرج خالد الإتربي.

وفاة أبو بكر عزت

فارق الفنان أبو بكر عزت الحياة عن عمر يناهز 73 عامًا، بعد مسيرة فنية ناجحة وذلك أثناء توجه إلى تصوير أحدث أعماله الفنية والتي أتت بعنوان “ومضى عمري الاول”، حيث تعرض لأزمة صحية ولفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله إلى المستشفى، إلا إنه تاركًا خلفه إرثًا فنيًا عظيمًا.