مسؤول بإحدى شركات الشحن: ارتفاع التكاليف 40%.. والنقل الداخلي وصل لـ 35% تطبق بأثر رجعي

الاحد 25 فبراير 2024 | 12:44 مساءً
زيادة أسعار الشحن - صورة أرشيفية
زيادة أسعار الشحن - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال مصدر مسؤول بإحدى شركات الشحن، إن تكاليف شحن البضائع ارتفع بنسبة 40% للبضائع الواردة من الصين وبمقدار 35% للقادم من اليابان وكوريا الجنوبية ما ساهم في رفع أسعار السلع بالأسواق.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن مقاولين النقل الداخلي من وإلى الميناء رفعوا الأسعار بمعدل من 30% إلى 35% على حسب المسافة، ويتم تطبيقها بآثر رجعي على العقود الجارية والسابقة خلال فترة زمنية محددة.

ارتفاع أسعار الشحن من الصين

وعلل المصدر ارتفاع أسعار الشحن للسفن الواردة من الدول الثلاثة بسبب المخاطر التي سببتها جماعة الحوثي، مبينة أن الزيادة الجديدة طالت السفن العابرة عبر قناة السويس أو طريق رأس الرجاء الصالح، حيث تضاف الزيادة الجديدة كتأمين في حالة الأولى وتضاف لتعويض طول المسافة في الطريق الثاني.

وأوضح المصدر أن الزيادة المقدرة على تكاليف الشحن من الدول الثلاث إلى مصدر تُسدد بالدولار أما تكاليف النقل الداخلي فبالجنيه المصري، وتابع أن الزيادات بالطبع تضاف إلى تكلفة المنتجات بالسوق المحلي.

جدير بالذكر أن جماعة الحوثي تمارس أعمال عدائية ضد السفن العابرة من البحر الأحمر منذ شهور قليلة، ما أدى إلى تحويل شركات الشحن لمسارات سفنها لتبحر عبر طريق رأس الرجاء الصالح الأكثر طولا، وإما أن تخضع لمبالغ التأمين الكبيرة إذا أرادت العبور من قناة السويس.