خبير مصرفي يوضح تأثير قرار «المركزي» بشأن حدود السحب اليومي من البنوك

الاربعاء 31 يناير 2024 | 07:42 مساءً
البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : مروة الجميل

أصدر البنك المركزي خلال الساعات القليلة الماضية قرارا باقتصار السحب اليومي عند 150 ألف جنيه فقط سواء للشركات أو للأفراد ،تزامنا مع انتظار عقد الاجتماع الأول للجنة السياسات النقدية والمقرر انعقادها غدا الخميس الأول من فبراير 2024.

وفي ضوء هذا، قال عز الدين حسانين الخبير المصرفي في حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن الجديد هو تطبيق هذا القرار والذي كان مفعلا _من قبل شريط وجود استثناءات خاصة ولكنه سيتم تطبيقه حاليا دون وجود أيا منها .

وأوضح الخبير المصرفي أن استهداف المركزي من هذا القرار يتمركز في تقليل نسبة السيولة في السوق ،وتقليل تداول النقد داخل الأسواق ،ومن ثم تقليل الاتجاه نحو الدولرة وشراء الذهب ،مما يؤدي إلى خفض التضخم واستخدام آلية الركود كأداة لكبح جماحه ، خاصة بعد إثبات فشل استخدام آلية رفع الفائدة في مواجهة التضخم.

وأكد حسانين أن إتجاه البنك المركزي لاستخدام آلياتة سواء رفع الفائدة أو استخدام الاحتياطي الإلزامي للبنوك لم تجني ثمارها المرجوة لكبح جماح التضخم الذي عاناه الشعب منذ أكثر من عام مضى ،فضلا عن وجود رؤية خاصة من المركزي لزيادة التكنولوجيا المالية واالتوسع في استخدام الشمول المالي .

وتابع الخبير المصرفي بتوقعاته بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي والمنتظر انعقاده غدا الخميس وهو الأول للعام الحالي 2024 ، مؤكدا على عدم وجود أي فائدة من زيادة سعر الفائدة أو طرح شهادات بعائد أعلى عن الشهادات الموجودة حاليا بنسبة 23% ، 27% واللتان لم تتعدا حصيلتهما 300 مليار جنيه ، نظرا للاتجاه نحو الدولرة واقتناء الذهب كأوعية ادخارية أفضل من الشهادات ذات العائد المرتفع ،والتي لن تجدي بفائدة حال استمرار نسبة التضخم التي تخطت 40%.

اقرأ أيضا