خبير مصرفي يوضح تأثير طرح شهادتي الـ 23.5% و27% على التضخم في مصر

الاحد 07 يناير 2024 | 07:26 مساءً
بنكي مصر والبنك الأهلي
بنكي مصر والبنك الأهلي
كتب : مروة الجميل

بلغت حصيلة شهادات الادخار الجديدة 700 مليار جنيه ، وذلك عقب طرح بنكي مصر والأهلي لشهادتين أجل سنة مرتفعة الفائدة بسعر فائدة 23.5% يصرف العائد شهريا والثانية بسعر فائدة 27% ، باعتبارها أكبر بنكين حكوميين وذراعي البنك المركزي اللذان يعملان في تنفيذ سياسته النقدية.

قال محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، إنه  بلغت حصيلة طرح شهادات الادخار الجديدة لبنكي مصر والبنك الأهلي حتى الآن 20 مليار جنيه، متوقعا زيادة هذه الحصلية لتخطيها الـ 700 مليار.

وتابع عبدالعال، خلال مداختلة الهاتفية ، عبر برنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى والمذاع على قناة صدى البلد، أنه لا يوجد مبرر قوى لوجود عائد على شهادتين بأعلي بنسبة 1.5% و2% عن الشهادتين السابقتين ذات الفائدة 22.5% و25% ، موضحا دراية العملاء وزيادة تقبلهم للمخاطر وكيفية التعامل المتنوع معها .

وأوضح محمد عبد العال، مدى التأثير الايجابي من طرح الشهادتين مرتفعة العائد في مواجهة التضخم ومن ثم السيطرة على ارتفاع أسعار السلع.

واختتم الخبير المصرفي أن هذا الاتجاه يأتي في إطار خطة الدولة في تنفيذ الاستراتيجية الاقتصادية الجديدة، من خلال تحقيق مستهدفات البنك المركزي فضلا عن السيطرة على ارتفاع الأسعار ومكافحة التضخم.