هبوط بنسبة 10%.. خسائر أسبوعية تشهدها أسعار النفط بالأسواق العالمية

الاحد 31 ديسمبر 2023 | 04:31 مساءً
اسعار النفط
اسعار النفط
كتب : رحمة رأفت

تتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 على منحنى هابط بنسبة تقدر بـ 10%، حيث تراجعت أسعار النفط اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، ويرجع ذلك التراجع إلى الخسائر الأسبوعية التي شاهدتها الأسعار، ليسجل سعر خام القياس العالمي برنت انخفاضاً بنسبة 2.5%، وبلغ سعر العقود الآجلة للبرميل 77.04 دولار، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.6%، وبلغ سعر العقود الآجلة للبرميل 71.65 دولار. عند تسوية الجمعة في أخر يوم تداول في عام 2023.

يعتبر هذا الهبوط أول هبوط شاهدته أسعار النفط خلال عامين، ويعود ذلك إلى المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لمكافة التضخم التي أثرت بالسلب على الأسعار وأدت إلى تقلبات حادة في سوق النفط، حيث انخف سعر النفط للشهر الثالث على التوالي، وذلك يعود إلى المخاوف المتعلقة بالطلب.

تلغي هذه المخاوف تأثير المخاوف المتعلقة بتأثير الإمدادات جراء الصراعات في الشرق الأوسط. ويعني هذا التراجع أن تخفيضات الإنتاج التي تمت ليست كافية لدعم الأسعار، وبذلك، يتجه خامي برنت وغرب تكساس الوسيط لإنهاء العام عند أدنى مستوى لهما منذ عام 2020، عندما تأثرت أسعار النفط بشدة جراء جائحة كورونا وتراجع الطلب.

والجدير بالذكر أن أسعار النفط ارتفعت إلى أعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر بعد اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها على خفض الإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال زيادة الطلب على النفط مقارنة بالإمدادات.