نقيب الفلاحين: استخدام بقايا المقرمشات كعلف للمواشي قد يتسبب في ضرر للحيوان والانسان

الجمعة 29 ديسمبر 2023 | 10:29 مساءً
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
كتب : أحمد سلامة

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين أن صحة الانسان تبدأ من صحة الحيوان، وان استخدام مخلفات المصانع كغذاء للمواشي بدون معالجتها قد يتسبب في كوارث صحيه. 

لافتا ان استخدام بقايا مصانع المقرمشات ومخلفات الاطعمه الفاسده بدون إتباع القواعد الصحيه يشكل خطرا علي الصحه العامه. 

واضاف عبدالرحمن أن بعض المربين اعتادوا علي إطعام المواشي ببقايا المطاعم والفنادق والمصانع من مخبوزات منتهيه الصلاحية احيانا أو بها بقايا حيوانيه أو مواد حافظه أو منتجات فاسده لا تصلح للاستهلاك الادمي وهذا قد يتسبب في مرض الحيوان والانسان. 

وتابع ابوصدام ان إرتفاع اسعار الاعلاف ورخص سعر هذه المخلفات يغري بعض المربين لاستخدامها كاعلاف دون تدويرها او الكشف عن مدي صلاحية هذه البقايا للاستخدام ظنا منهم انها لا تضر وانها توفر في تكلفة تربية المواشي لانها رخيصة السعر بالنسبه للاعلاف السليمه والمعروفه

واشار ابوصدام ان هذه البقايا قد تضر بالحيوان أو تضر الانسان الذي يتناول لحومها أو منتجاتها، مطالبا:" بتشديد الرقابه علي هذه المصانع والحظائر حفاظا علي الصحه العامه وكذا شن حملات تفتشيه علي اللحوم بالمطاعم وعند الجزارين للتاكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات مع تتبع مخلفات المصانع والاعلان عن مدي سلامة مخلفاتها لتغذية الحيونات من عدمه وكذا نوع الحيوان الذي قد يتغذي عليها اذا كانت صالحه. 

وطالب ابوصدام المواطنين باتخاذ دور ايجابي للابلاغ عن اعلانات تروج لهذه المخلفات للجهات المعنيه وكذا ابلاغ الجهات المعنيه عند رؤيتهم لاي مربي يستخدم المخلفات بانواعها لعلف مواشيه. 

وأكد ابو صدام علي ان صحة الانسان مرتبطه بصحة الحيوان وانه لا تهاون مع أي مواطن يعرض الصحه العامه للخطر لان ذلك يمثل جريمه يعاقب عليها القانون، مناشدا المربين بتحري الدقه قبل شراء اي منتج لتغذية مواشيه. 

اقرأ أيضا