أوكرانيا: لا مجال للهدنة بعد الهجوم الروسي الأخير

الجمعة 29 ديسمبر 2023 | 03:39 مساءً
الحرب بين روسيا وأوكرانيا
الحرب بين روسيا وأوكرانيا
كتب : محمد عبدالحليم

قال الجيش الأوكراني إن روسيا استخدمت 158 طائرة مسيرة وصاروخا في مهاجمة البلاد خلال الليل في أكبر هجوم جوي لها منذ بداية الغزو الشامل، مستهدفة البنية التحتية الحيوية والمنشآت الصناعية والعسكرية.

وكتب قائد الجيش الأوكراني على تطبيق تيليجرام، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 27 طائرة مسيرة و87 صاروخ كروز.

وذكر قائد القوات الجوية أن الهجوم كان "أضخم هجوم جوي".

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن الهجوم الصاروخي الروسي، اليوم الجمعة، وهو أحد أكبر الهجمات منذ بداية الحرب، يثبت أنه لا مجال للحديث عن هدنة مع موسكو.

وقالت الوزارة في بيان "روسيا لا تدرس أي سيناريوهات أخرى سوى تدمير أوكرانيا بالكامل".

وأفاد الحاكم المحلي في منطقة أوديسا بأن شخصين قُتلا في ميناء أوديسا على البحر الأسود وأصيب 15 على الأقل بينهم طفلان إذ استهدفت صواريخ بنايات سكنية.

وقال يوري إهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، في تصريحات بثها التلفزيون "يمكننا القول إن هذا كان هجومًا ضخمًا".

الهجوم الأعنف لموسكو

وفي سياق متصل، ارتفع عدد الضحايا جراء أكبر هجوم شنته موسكو بطائرات مسيرة وصواريخ على البلاد منذ أشهر اليوم الجمعة إلى 10 قتلى و60 مصابًا على الأقل، في مناطق شملت العاصمة كييف وجنوب وغرب وشرق أوكرانيا.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تطبيق تيليجرام، إن شخصين تأكد مقتلهما في العاصمة ويُعتقد أن المزيد محاصرون تحت أنقاض مستودع لحقت به أضرار من الحطام المتساقط.

وبدأت روسيا تنفيذ ضربات على البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في أوكرانيا في مناطق بعيدة عن خط المواجهة في أكتوبر 2022، بعد ستة أشهر من فشل قوات موسكو في السيطرة على كييف وانسحابها إلى شرق أوكرانيا وجنوبها.

ومنذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير من العام 2022، يدعي كل طرف تكبيد خسائر فادحة للطرف الآخر، دون التمكن من التأكد بشكل منفصل من الأرقام الصادرة في ظل استمرار الحرب، التي لم تفلح الجهود الدولية والإقليمية في إنهائها حتى الآن.

اقرأ أيضا